يعد التدخين من أكثر العادات شيوعاً حيث يدخن ما يقارب مليار شخص في العالم، ولكن مؤخراً بدأت عادة التدخين تنتشر بين المراهقين وحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية أن عدد المدخنين المراهقين يزداد يومياً بحوالي أربعين إلى خمسين ألفاً، ولأن التدخين من أخطر العادات سنقدم لك 5 نصائح تساعد المراهق على الإقلاع عن التدخين.

أولاً: ارفض فكرة التدخين

عندما يبدأ ابنك بالتدخين قد يحاول بطريقة ما أن يعرف رأيك بهذا الأمر، فإذا وجد قبولاً من ناحيتك أقدمَ على هذه العادة وإذا وجدك بأنك ترفض فكرة التدخين سيفكر ملياً قبل أن يقدم على هذه العادة المضرة، ودورك أنت يتجلّى في التوضيح المباشر لابنك بأن ترفض التدخين بشكل كامل وأنّك لن تغير رأيك تجاه التدخين مطلقاً.

ثانياً: كن قدوة حسنة

عندما تكون قدوة حسنة لابنك المراهق ستنجح في غرس ما تريد من أخلاق حميدة بداخله، وبذلك ستضمن المستقبل الذي ينتظره وستطمئن عليه فلا يجوز أن تنصح ابنك على ترك التدخين وأنت تدخن، فالأبناء بالفطرة يقلدون الآباء وطالما أنت تقوم بعادة التدخين سيقوم ابنك بهذه العادة، لذلك يجب أن تتوقف أنت عن التدخين أولاً حتى ينجح ابنك في التخلّص من هذه العادة.

ثالثاً: اشرح له أضرار التدخين

إنها من أفضل الطرق التي تساعد المراهق على ترك هذه العادة، اشرح لابنك ما هي أضرار التدخين واذكر له الآثار الصحية التي يسبّبها التدخين وأخبره أن التدخين يسرّع من شيخوخة الجسم وأنه خلال سنوات قليلة سيتحول لرجل عجوز، شجّعه لكي يطّلع من خلال الانترنت على أضرار التدخين سيساعده هذا على التخلص من التدخين نهائياً.

رابعاً: أبعده عن رفاق السوء

الصداقة مهمة جداً في حياة الانسان لكن مخالطة صديق السوء أمر في غاية الخطورة، فإذا كان ابنك محاط برفاق السوء حاول أن تبعده عنهم كأن تقوم بنقله لمدرسة أخرى أو قم بتعريفه على أصدقاء جدد، واحرص على تعليم ابنك كيف يقول لا للعروض المقدمة له بتعاطي السجائر وكيف يرفض فكرة التدخين.

خامساً: املأ وقته

احرص على ملئ وقت فراغ ابنك بما هو نافع، لأن وقت الفراغ يدفع المراهق لارتكاب الكثير من الانحرافات السلوكية لذلك احرص لكي يستثمر وقت فراغه في المطالعة، أو في تعلم لغة جديدة، أو في تعلم العزف، أو في القيام بالأنشطة التطوعية، أو في ممارسة الرياضة، ويمكنك أن توكل له بعض المهمات كأن يساعدك في تدريس أخوته أو القيام ببعض الأعمال المنزلية، سيساعده هذا على ترك التدخين.

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم النصائح التي تساعد المراهق على التوقف عن التدخين، احرص عزيزي على تطبيق هذه النصائح عند الضرورة وأخيراً إذا كان لديك نصائح أخرى تساعد المراهق على التوقف عن التدخين شاركنا بها.