حتى إذا حافظت على حاسوبك خالياً من الفيروسات وتوقفت عن تحميل البرامج المشكوك فيها فلن يستمر بالإقلاع بشكل سريع دوماً، ولكن لا تقلق، هناك بعض الحلول السهلة التي يمكنك القيام بها لجعل الكمبيوتر الخاص بك يعمل بشكل أسرع كما لو أنك تعمل عليه لأول مرة.

1- حافظ على نظافة سطح المكتب:

واحدة من أسهل الطرق لتقليص وقت إقلاع الحاسوب هي تنظيف سطح المكتب الخاص بك، فكلما ازداد عدد الصور والملفات واختصارات البرامج على سطح المكتب، كلما احتاج الحاسوب وقتاً أطول لتحميلهم وإظهارهم وخاصة إذا كان حاسوبك قديماً نوعاً ما.

ليس عليك حذف جميع ما يوجد على سطح المكتب، ولكن هناك الكثير من الاختصارات أو الصور التي لا تستخدمها في كل مرة تفتح فيها حاسوبك، انقل جميع الصور أو مقاطع الفديو إلى أحد الأقراص واحذف اختصارات البرامج التي لا تستخدمها وأبقِ سطح  المكتب للبرامج والتطبيقات الأكر استخداماً فقط.

2- أوقف البرامج التي تعمل بشكل تلقائي مع بدء التشغيل:

عندما تقوم بتنصيب عدّة برامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك قد تعمل تلقائياً عند بدء التشغيل مما قد يتسبب ببطء كبير للجهاز عند الإقلاع وعند تجهيز سطح المكتب، ولإيقاف هذه البرامج قم بما يلي:

1- إيقاف البرامج التي تعمل عند بدء تشغيل نظام ماك:

  • اضغط على شعار آبل ثم اختر تفضيلات النظام  System Preferences
  • يظهر لك لوحة تفضيلات النظام، اذهب إلى "المستخدمون والمجموعات" Users & Groups
  • انقر على قائمة "عناصر الدخول Login Items" هنا يظهر قائمة البرامج التي تعمل تلقائياً عند بدء تشغيل النظام.
  • قُم بتحديد البرنامج المراد إيقافه، ثم انقر على إشارة (-) لمنعها من العمل.

2- إيقاف تشغيل البرامج التي تعمل أثناء بدء تشغيل ويندوز:

  • قم بفتح نافذة التشغيل عن طريق الضغط على مفتاحي ويندوز +R  في لوحة المفاتيح، أو اضغط على إبدأ Start واكتب  Run
  • اكتب في مربع التشغيل msconfig ثم اضغط موافق.
  • توجه إلى التبويبة "بدء التشغيل Startup" ستجد قائمة بالبرامج المسموح لها بالعمل عند بدء تشغيل ويندوز.
  • قم بإلغاء التحديد عن البرامج التي لا تريد لها أن تعمل عند بدء تشغيل ويندوز ثم اضغط موافق.
  • سيظهر لك تنبيه بإعادة تشغيل ويندوز أو الخروج بدون إعادة التشغيل، اختر "إعادة التشغيل" Restart لكي يتم تطبيق الإعدادات الجديدة.

3- امسح الملفات المؤقتة:

إذا كان مستعرض الإنترنت هو أول برنامج تقوم بفتحه عندما تفتح الكمبيوتر فأنت بحاجة لمسح الملفات المؤقتة والكوكيز المخزنة فيه، حيث يتم تخزين الكير من المعلومات مثل معلومات تسجيل الدخول للمواقع و البيانات التي أدخلتها والمواقع التي زرتها مؤخراً. اذهب إلى اعدادات متصفح الانترنت الذي تعمل من خلاله وقم بحذف ذاكرة التخزين المؤقتة، بعد مسحها ستضطر لتسجيل الدخول إلى جميع المواقع التي تعمل عليها كالفيس بوك وغوغل واليوتيوب ولكن زيادة السرعة تستحق بعض المعاناة في إدخال معلوماتك من جديد.

4- تعطيل الأجهزة الغير مستخدمة:

هناك بعض الأجهزة الملحقة في الجهاز والتي لا نستخدمها كثيراً مثل مشغل الأقراص المرنة أو البلوتوث أو قارئ الذواكر أو الكاميرا، والكثير من الأشخاص لا يستخدمون هذه الملحقات لدى عملهم على الحاسوب فإذا كنت لا تستخدم هذه الأجهزة يمكنك أن تعطلها مؤقتاً عن طريق النقر على أيقونة جهاز الكمبيوتر بالزر الأيمن ثم إدارة الأجهزة ثم انقر على الجهاز بالزر الأيمن و اختر تعطيل.

 

المصدر