مرض السمنة من أمراض العصر وقد أصبح الآن من الأمراض الشائعة، حيث يعاني منه ما يقارب 400 مليون فرد حول العالم، وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية عام 1997 أن السمنة وباء عالمي، ونظراً لخطورة السمنة على الصحة العامة سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تساعد في الحد من الإصابة بالسمنة.

1. لا تكثر من تناول الطعام:

إن تناول كميات كبيرة من الأطعمة تتسبب في الإصابة بالسمنة لذلك يجب أن تتناول الطعام باعتدال، وأن توزع الطعام على ثلاث وجبات رئيسية فقط مع الحرص على تناول وجبة الفطور لأنها تحد من الإفراط في تناول الطعام خلال وجبة الغداء والعشاء.

2. مارس الأنشطة البدنية:

قلة الحركة والكسل والخمول يزيد من تكدس الدهون لذلك يجب ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام، إن الرياضة تساعد على حرق الدهون وتمنع زيادة الوزن فتحافظ على رشاقته.

3. عدم السهر:

كشفت الدراسات العلمية بأن السهر يزيد من مستوى هرمون الجوع ويقلل من مستوى هرمون الشبع في الجسم، كما أن قلة النوم يزيد من احتمال الإصابة بالسمنة ولذلك يجب عدم السهر والنوم مبكراً.

4. تناول الطعام الصحي:

إن تناول الطعام الصحي يحد من الإصابة بالسمنة فاحرص على تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، واستبدلها بالأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن كالخضار والفاكهة والأسماك والمكسرات ومشتقات الألبان والأجبان.

5. تناول الطعام ببطء:

عقل الإنسان يحتاج لنحو 20 دقيقة حتى يشعر بالشبع، بالتالي لو تمكنت من مضغ الطعام وتناوله ببطء ستتمكن من تخفيف وزنك بسهولة دون الحاجة لاتباع حميات غذائية قاسية، فاحرص على تناول الطعام ببطء.

6. تناول الطعام عند الشعور بالجوع:

لا تنتظر حتى تشعر بالجوع لكي تتناول الطعام لأن الجوع الشديد يدفعك لتناول كميات مضاعفة من الطعام لذا احرص على تناول الطعام عند الشعور بالجوع، سيساعدك هذا على تناول كميات قليلة من الطعام وبالتالي سيمنع من احتمال إصابتك بالسمنة.

وهكذا تعرفنا عزيزي على أهم النصائح التي تساعد في الحد من الإصابة بالسمنة، احرص على اتباع هذه النصائح حتى تحمي نفسك من السمنة.