قد تكون رائحة الثوم أكثر الروائح إزعاجاً في رمضان، ومع ذلك لا يستطيع البعض مقاومة تناولها رغم عواقب ذلك، ولهؤلاء إليكم 8 طرق للتخلص من رائحة الثوم.

1. البقدونس:

مركبات الكبريت في الثوم لا تبقى فقط في الفم، يقول فيكتور سييربينا، أستاذ الأسرة والطب التكاملي بجامعة تكساس، لموقع "آ ردي"، بل يتسرب إلى القناة الهضمية ومن ثم إلى الرئة والجلد، ما يجعل الأمر أكثر تعقيداً من مجرد تنظيف الفم. يمكن الاستعانة بأوراق البقدونس لأنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية مثل الكلوروفيل والبوليفينول التي ترتبط مع مركبات الكبريت في الثوم وتعمل على تحييد الرائحة. يذكر أن الريحان والزعتر والكزبرة والنعناع والشبت لها آثار مماثلة.

2. صلصة الطماطم بالفطر:

أضيفوا الفطر إلى صلصة الطماطم. الفطر يحتوي على مادة البوليفينول، والتي تشير الدراسات إلى أنها أقوى مركب لمحاربة رائحة الثوم في النَّفَس.

3. الحليب:

يقلل الحليب من قوة رائحة الثوم إذا تم تناوله قبل أو أثناء الوجبة، وتشير دراسة نشرتها مجلة علوم الأغذية إلى أن ماء الحليب يعمل كمنظف للفم، بحيث يعمل بدوره على تحييد رائحة الكبريت، وينصح بالحليب كامل الدسم أكثر من الخالي منه لمزيد من الفعالية.

4. الشاي الأخضر:

ينصح الموقع من لا يتحملون الحليب بتجربة الشاي الأخضر، الذي يمتلك قدرة كبيرة على محاربة رائحة كبريت الثوم في الفم، وذلك بفضل غناه بمركب البوليفينول.

5. الفاكهة:

الأنزيمات في الفواكه الصحية، مثل التفاح والتوت والأناناس والكيوي، تتسبب في تدمير مركبات الكبريت في الثوم.

6. الليمون:

يفرز الثوم المطحون أنزيم الأليناس وهو مركب يعمل الليمون على القضاء عليه.

7. غسول الفم:

من أكثر الطرق فعالية لتحييد مركبات الكبريت في الطعام مثل الثوم هو استخدام غسول الفم الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكلور أو على الزنك.

8. الخيط:

من الأسباب التي تجعل رائحة الفم كريهة هي جزيئات الثوم العالقة بين الأسنان، لهذا يُنصح باستخدام خيط الأسنان لطردها.

 

المصدر