كثر الحديث مؤخراً عن الذكاء العاطفي وأهميته في حياة الانسان، ولا يخفى على أحد بأن الذكاء العاطفي يساعد الشخص على تكوين علاقات اجتماعية متينة، وهذا ما يجعل منه شخص مقبول ومحبوب من قبل محيطه، ولأننا نحرص لكي تستخدم ذكائك العاطفي بشكل مثالي سنقدم لك 10 طرق لاستثمار الذكاء العاطفي في كسب محبة الناس.

1. كن السباق في إلقاء التحية:

عندما تلقي التحية على الآخرين ستُظهر بأنك شخص محترم تعرف بأصول واتيكيت التعامل مع الناس، وهذا ما يفسح لك المجال لتكوين علاقات اجتماعية جيدة.

2. ابتسم دائماً:

الابتسامة تقرِّب قلوب الناس مِن بعضها البعض، وتزيد من الودِّ والمحبة لذا حافظ على ابتسامتك فالابتسامة تقرّب الناس منك وسينمو حبك في قلوبهم.

3. احترم الناس:

ابتعد عن التكبر أو الإقلال مِن شأن الآخرين، وكن متواضعاً وقدّر الناس واحترمهم وعاملهم كما تحب أن يعاملوك، بهذا فقط يمكنك أن تحظى بمحبتهم.

4. شارك الناس ظروفها:

كن صديقاً وفياً في السراء والضراء لكي تصبح محبوباً عند جميع الناس، مهما كانت ظروف الناس من حولك قف بجانبهم ساعدهم وساندهم، شاركهم أحزانهم حتى يتجاوزوها وشاركهم أفراحهم ومناسباتهم السعيدة.

5. سامح الجميع:

سامح الناس وادفن خطاياهم وانسَ إساءتهم لك وتجاهل كلامهم الجارح ولا تلوم الناس على ما فعلوه بحقك، فليكن سلاحك التسامح ولا تنسَ أن المسامح كريم وبتسامحك هذا ستكسب صديقك وعدوك.

6. قدّم الهدايا:

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (تهادوا تحابوا)، وانطلاقاً من هذا الحديث الشريف تظهر أهمية تقديم الهدايا للناس، حيث تعتبر الهدية وسيلة للتقرب بين الناس فتزداد المحبة فيما بينهم.

7. قدّم النصيحة:

لا تبخل على الناس في النصيحة بدلاً من نقدهم وفضحهم، قدّم لهم النصيحة التي تساعدهم على رؤية ما يعجزون عن رؤيته، فالإنسان الناصح هو إنسان محترم محبوب من الجميع.

8. كن ايجابياً:

لا يخفى على أحد أن الناس تنفر من الأشخاص السلبيين الذين ينشرون الشؤم والكره بين الناس، وينجذبون للأشخاص الايجابيين الذين ينشرون التفاؤل والأمل بين الناس، فاحرص على أن تكون إيجابي في تعاملك مع الجميع حتى تكسب محبتهم.

9. امتدح الناس:

عندما يتصرف شخص على نحو جيد فهو يستحق المدح لقاء تصرفه، فلا تبخل على أحد بالمدح ولا تنسَ بأن المدح له أثره في النفس وقد يساعد هذا على كسب محبة وود الجميع.

10. أنصت جيداً:

أكثر ما يحتاجه الشخص أن يجد أحد يستمع له وينصت له، فاحرص على تعلم فن الانصات لأن الناس تحب وتتقرب لمن ينصت لها لذا أنصت جيداً حتى تكسب محبتهم.

 

هكذا تعرفنا على أهم الطرق التي تساعد على استغلال الذكاء العاطفي في كسب محبة الناس، احرص عزيزي على استغلال ذكائك لتكسب محبة وود كل من حولك.