تلعب الناحية المادية دوراً مهماً وأساسياً في نجاح واستمرار العلاقة الزوجية والأسريّة، حيثُ أن هناك العديد من حالات الطلاق التي حدثت بسبب عدم قدرة كل من الزوج والزوجة على إدارة الأمور المالية التي تخص الأسرة، لذلك ولكي لا تتعرض لهذهِ المشكلة سنقدّم لك من خلال هذه المقالة بعض الأسس الهامة التي تساعدك على تنظيم وتحسين ميزانية أسرتك.

أولاً: لكي تنجح في تنظيم ميزانية أسرتك بشكلٍ صحيحٍ وسليم، عليك أن تكون اقتصاديّاً في مصروفك بعض الشيء، أي أن تبتعد عن شراء الحاجات والأشياء الكماليّة بشكلٍ مبالغ فيهِ، وأن تعتمد فقط على شراء الأشياء الأساسيّة التي لايُمكنك الاستغناء عنها، فبقليلٍ من الاقتصاد ستتمكن من توفير مبلغ شهري من المال يُساعدك على تطوير نفسك وزيادة دخلك الشهري.

ثانيّاً: عليك أن تفرّق بين الاقتصاد وبين البخل، فتنظيم ميزانية الأسرة والاقتصاد في سرف الأموال المخصصة لمصروف الأسرة لا يعني البخل الزائد والحرمان من الأمور الأساسيّة وبعض الأمور الكماليّة، لذلك عليك أن تقتصد بهدف توفير القليل من المال وليس بهدف حرمان نفسك وحرمان عائلتك من بض الأشياء الضروريّة في الحياة.

ثالثاً: ننصحك بأن تقوم بالجلوس مع أفراد عائلتك بشكلٍ دوري لمناقشة كل القضايا والأمور الماليّة التي تخص أسرتك، مع الحرص على تسجيل كل الملاحظات المطروحة، وذلك لكي تعمل على تلافي كل الأخطاء الماديّة والمالية التي قد تقع بها.

رابعاً: يلعب الأب دوراً أساسيّاً في الأسرة، فهو الشخص المسؤول عن كل ما يخص الميزانيّة المادية للأسرة، ولكن هذا لايعني على الإطلاق بأن باقي الأسرة كالأم والأطفال ليس لهم علاقة بتنظيم الميزانيّة، وذلك لأنّهم يُشكلون جزءاً أساسيّاً من حياة العائلة، لذلك يجب على الأب أن يوزع كافة الأمور المادية على الأم والأطفال كي يُدربهم على تحمل المسؤوليّة ويعلمهم كيف يُحافظون على أموال الأسرة من الضياع.

خامساً: لكي تنجح في تنظيم ميزانية الأسرة بشكلٍ اقتصادي ودون أي إسراف، عليك أن تقوم بتخصيص صندوق خاص لوضع كل الأموال الفائضة بشكلٍ شهري، وذلك لكي تتمكن من تجميع هذه الأموال لعدة أشهر والاستفادة منها لشراء الأشياء الضروريّة للمنزل، أو لكي تستخدمها بشكلٍ سنوي لتذهب مع العائلة في الإجازات الصيفيّة الممتعة.

 

بتطبيقكَ لهذه الأسس الخمسة التي قدمناها لك ستنجح في تنظيم وتحسين ميزانية أسرتك بعيداً عن مشكلة الإسراف الزائد وعدم القدرة على تجميع الأموال.