سواء أكنت سياسي، أو مدير شركة، أو موظف، أو بائع، فأنت بحاجة لإتقان مهارة التفاوض لأن هذه المهارة ستساعدك على تحقيق الأهداف والاستراتيجية بشكل ناجح وسليم، ولأن تعلم مهارة التفاوض أمر ضروري لجميع المهن سنقدم لك 6 خطوات تساعدك على اتقان مهارة التفاوض.

 

1. التحضير الجيد:

أول خطوة يجب أن تقوم بها لإتقان مهارة التفاوض التحضير المسبق قبل دخول المفاوضات، ويتم ذلك من خلال تحديد الموضوع المراد التفاوض عليه، تحديد المنافع التي تريد أن تحققها من هذا التفاوض، تحديد المنافع التي يمكن أن تقدمها للطرف الآخر، وتحديد الأسئلة التي يمكن أن تطرح عليك خلال المفاوضات، إن كتابة هذه النقاط تدل على التحضير الجيد.

2. حدّد المصالح الثانوية:

خلال المفاوضات قد تضطر إلى تقديم بعض التنازلات لتحقيق المصلحة الكبرى، لذلك يجب أن تحدّد ما هي المصالح التي يمكن أن تستغني عنها للمفاوضين مقابل حصولك على مصالحك، إن تحديدك للمصالح الثانوية سيمنع وقوعك في المفاجآت وسيسهل عليك الوصول للنقاط التي تريد أن تحققها وهذا ما سيجعل منك مفاوض محترف.

3. معرفة المفاوضين:

قبل أن تدخل في المفاوضات يجب أن تعرف من هم الأشخاص الذين تريد أن تتفاوض معهم، يجب أن تقوم بدراسة شاملة عنهم كأن تعرف ما هو أسلوبهم في التفاوض، وما هي المصالح التي يريدونها منك، وما هو تاريخهم المهني، ومن هي الأطراف التي تدعمهم، كل ذلك سيسهل عليك دخول المفاوضات بقوة وهذا ما يساعدك على اتقان مهارة التفاوض.

4. التحكم في المشاعر:

أسوأ ما يمكن أن يقوم به الشخص أثناء المفاوضات عدم التحكم في المشاعر، فالبعض يظن أن الأشخاص الذين يتفاوض معهم أعداء وأن جلسة المفاوضات هي حلبة صراع، طبعاً هذا الأمر خاطئ، يجب أن تتحكم في مشاعرك من خلال فصل الأشخاص المفاوضين عن الموضوع المثار ففي النهاية أنت تختلف معهم على الموضوع فلا تأخذ الخلاف على أنه أمر شخصي.

5. أنصت جيداً:

من المهم جداً أن تظهر للأشخاص خلال المفاوضات اهتمامك بما يقولونه ويتم ذلك من خلال الانصات والاستماع لكل ما يقولوه، وتسجيل النقاط الهامة، والنقاط التي تريد أن تعقّب عليها، واحذر أن تقوم بالتحدث على الهاتف خلال المفاوضات أو تقوم بالثرثرة مع الشخص الذي بجوارك، فالتزامك بالإنصات سيسهل عليك اتقان مهارة التفاوض.

6. كن مرناً:

أفضل ما يمكن أن تقوم به خلال المفاوضات أن تكون مرناً، فالتنازل المقدم من طرفك يُمهد الطريق لتلتقي بالطرف الآخر، كما أنّ تقبلك لآراء المفاوضين على الرغم من اختلافك معهم يجعل منك مفاوض ماهر، ولا تنسى أن المرونة ستساعدك على اتخاذ القرارات الصائبة وهذا ما سيجعل منك مفاوض محترف.

 

عزيزي القارئ... إتقان مهارة التفاوض فن لا يتقنه الجميع، إلا أن الخطوات السابقة ستجعل منك مفاوض محترف لذلك لا تتردد عن تطبيق هذه الخطوات.