تحرص معظم الشركات الكبرى على بناء فريق عمل مُدرّب قادر على مواجهة ظروف العمل الصعبة واتخاذ القرارات المناسبة دون الوقوع بالأخطاء، وحتى ينجح رئيس الشركة في بناء فريق العمل يجب أن يتحلى بروح القيادة، فيما يلي سنقدم لك بعض النصائح التي تساعد على بناء فريق عمل ناجح.

أولاً: حتى تنجح في بناء فريق عمل ناجح يجب أن يكون لديك رؤية واضحة لمستقبل الشركة تُمكنك من معرفة ما هو الهدف المراد تحقيقه، بعدما تحدد ما هو هدفك قم باطلاع الموظفين على هذا الهدف لتشجعهم على العمل بكل جد بغية تحقيق الهدف المنشود.

ثانياً: أنت كمدير يجب أن يكون لديك إيمان كامل بأفكارك وقدراتك، فالايمان يمنحك الشغف اللازم لممارسة أعمالك على أحسن ما يكون، كما أن الإيمان بالقدرات سينتقل بشكل تلقائي لفريق العمل وسيشعر الموظفين بدورهم بأنهم قادرين على تحقيق أصعب المهمات بكل نجاح.

ثالثاً: قم باختيار فريق للعمل من الموظفين الأكفاء الذين يملكون خبرات سابقة واحرص على أن يكون الفريق يضم مختلف الاختصاصات، ثم قم بتقسيم الفريق لعدة مجموعات ووكّل كل مجموعة في مهمة معينة، سيساعدك هذا على تحقيق أهداف الشركة وتطلعاتها.

رابعاً: بعد تشكيل فريق العمل لابدّ من وضع قواعد عامة تحكم العلاقة بين أفراد الفريق، وبين أفراد الفريق والعملاء، وبين الفريق والمدراء، ويجب إلزام جميع الموظفين بهذه القواعد، ولا تنسَ أن تخبر أعضاء الفريق بالقوانين واللوائح التي تحكم عمل الشركة.

خامساً: يجب أن يخضع الفريق لدورات تدريبية مكثفة لتطوير مهاراتهم وللاطلاع على أهم التطورات العلمية فيما يخص اختصاصهم، لا تنسَ التحفيز المعنوي كأن تقول لهم بأنهم موظفين مخلصين وبأنهم يستطيعون تحقيق النجاح فهذه العبارات التحفيزية ستمدّهم بطاقة إيجابية كبيرة.

 

عزيزي القارئ إذا كنت رئيس شركة وتريد أن تبني فريق عمل ناجح قم باتباع النصائح السابقة حتى تضمن بناء فريق ناجح قادر على تنفيذ استراتيجية الشركة وتحقيق أهدافها.