تلعب السنوات الأولى من حياة الطفل دوراً كبيراً في تشكيل شخصيته، وهنا يأتي دور الأبوين في غرس الخصال الحميدة وتنمية قدراته ومواهبه، ولعلّ أهم ما يمكن تنميته في شخصية الطفل هو الذكاء العاطفي الذي يتمثّل في القدرة على فرز العواطف الذاتية وحسن استعمالها، فيما يلي سنقدم لك بعض النصائح التي تنمي الذكاء العاطفي عند الأطفال.

1- عرّف الطفل بالتعابير الحركية ونبرات الصوت المرافقة لحالات الغضب والحزن والفرح: سيتعلّم الطفل أن يميز بين كل حالة وسيكتشف الحركات الجسدية ونبرة الصوت لكل حالة.

2- الاعتماد على القراءة لتنمية الذكاء العاطفي: ويتم ذلك من خلال تشجيع الطفل على قراءة القصص ذات المغزى، حيث تساعد هذه القصص على استخلاص الحكمة والعبرة وهذا ما يُنمّي ذكائه العاطفي.

3- امنح هامش من الحرية للأطفال لكي يعبّروا عن مشاعرهم: أنصت لكل ما يقوله طفلك ولا تعترضه، حاول أن تفهم ما يريد أن يقوله فحرية التعبير ستضمن تنمية الذكاء العاطفي وستساعده على اكتشاف الرأي الصحيح.

4- اسمح لطفلك أن يجرّب كل شيء: بالتجربة فقط سيتعلّم الطفل أن يميّز بين الخطأ والصواب وبين الشر والخير، فكل هذه الأمور ستؤثر به وستعلمه كيف يختار وكيف يقرّر.

5- حاول أن تُنمّي شخصية طفلك من خلال اكتشاف الأشياء التي يفضلها الطفل والعمل على تنميتها: مثلاً إذا لاحظت أن طفلك يحب الموسيقا قم بتدريبه على العزف، وإذا لاحظت أنه يحب الرسم علمه أصول الرسم.

6- علّم طفلك أن يتفاعل مع محيطه وشجعه على الانخراط مع أقرانه: إذا لاحظت أن طفلك يحب العزلة قم بتسجيله في الأندية الرياضية أو ادفعه للمشاركة بالأنشطة المختلفة لتسمح له على الانخراط مع مجتمعه.

7- وضّح لطفلك ماهي التصرفات المقبولة وما هي التصرفات الغير مقبولة: ضعه تحت اختبارات حتى يتدرب كيف يتصرف إزاء كل موقف يتعرّض له.

 

عزيزي القارئ أصبح الآن بين يديك أهم النصائح التي تساعد على تطوير الذكاء العاطفي، احرص على استخدام هذه النصائح لتطوير الذكاء العاطفي عند أطفالك.