نتعرّف في حياتنا المهنية على أنواع مختلفة من المدراء، فبعضهم يتمتّع بقدرات تمكّنه من إدارة أعمال الشركة بنجاح، وبعضهم الآخر يفتقد لهذه القدرات ما يجعله يعجز عن إدارة الشركة، ونظراً لأهمية منصب المدير كان لا بد من أن نعرّفك على أهم 5 صفات يجب أن يتمتع بها مدير العمل.

أولاً: سعة الثقافة

إن سعة الثقافة تمدّ المدير بأهم المعلومات التي تسمح له بتوسيع دائرة معارفه والاطلاع على أهم التطورات العلمية فيما يخص عمله، كما أن الثقافة تمد المدير بالثقة بالنفس وهذا ما يساعده على إدارة عمله بنجاح.

ثانياً: الصبر

الصبر من أهم الصفات التي يجب أن يتحلّى بها المدير حتى ينجح في إدارة عمله، فقد يتعرض لمواقف صعبة خلال العمل يُسبّب التسرع في التعامل معها لاتخاذ قرارات خاطئة، وعلى عكس هذا فالتحلي بالصبر يمنح المدير الهدوء اللازم للتفكير العميق وهذا ما يضمن له عدم ارتكاب الأخطاء وتحقيق النجاح.

ثالثاً: المسؤولية

أكثر ما يجب أن يتمتع به المدير حسّ المسؤولية، فهناك بعض المدراء يلقون كل أعباء الشركة على الموظفين وهذا ما قد يتسبب في الخسائر، لذلك يجب أن يمتلك المدير حس المسؤولية أي أن يكون في مكان العمل للاطلاع على آخر التطورات واتخاذ القرارات بسرعة إذا استدعى الأمر.

رابعاً: الحكمة

يجب أن يتحلّى المدير بالحكمة حتى ينجح في إدارة أعماله بنجاح، فالمدير الحكيم قادر على التعامل مع كل المواقف بعقلانية دون غضب ودون تسرّع، كما أنّ المدير الحكيم يُسخّر ذكاءه في اختيار الاسلوب المناسب للتعامل مع الموظفين وكل ذلك من أجل تحقيق مصلحة العمل.

خامساً: الديمقراطية

المدير الذي يسعى لتحقيق النجاح في عمله يجب أن يكون ديمقراطي يتقبّل جميع الآراء والأفكار بتجرد، لا ينظر لتباين الآراء على أنها خلاف شخصي بل يحترم رأي الجميع ويفسح المجال للمزيد من الأفكار الجديدة، وكل ذلك بهدف تحقيق مصلحة الشركة بعيداً عن المصالح الشخصية.

 

هكذا تعرفنا على أهم صفات المدير الناجح أتمنى أن تكون قد استفدت بما قدمناه لك من معلومات، وإذا كان لديك صفات أخرى يجب أن يتحلى بها المدير شاركنا بها في صندوق التعليقات.