نعيش حياتنا ونظنّ بأننا لا نرتكب الأخطاء، وما تلبث أن تمر السنين لنكتشف أننا ارتكبنا بحق أنفسنا وبحق الآخرين أخطاء كثيرة، لكن الوقت يكون قد فات ولا نملك بيدنا أي حيلة لنصلح مامضى، ولأننا نحرص على أن تعيش حياتك بسعادة سنعرفك على بعض الأخطاء التي يرتكبها بعض الناس حاول أن تتجنبها حتى لا تندم عليها في المستقبل.

أولاً: التصنّع أمام الناس

 إذا كان الوجه الذي تظهره للعالم مختلفاً عن وجهك الحقيقي فسيأتي يوم ستندم عليه لأن شخصيتك الحقيقية ستختفي وستموت أثناء تصنّعك، والناس لا تحبّ الشخص المتصنع، فاحرص على عدم التصنع وكن أنت وافتخر بنفسك وبشخصيتك حتى لا يأتي يوم وتندم عليه.

ثانياً: التأثر برأي الناس

الإنسان بحاجة للنصيحة لكن في بعض الأحيان قد تكون آراء الناس نقمة على حياة الإنسان وخاصة إذا كانت الآراء سلبية وأخذها الشخص على محمل الجد، اعتمد على نفسك وحاول أن تختبر قوتك في اتخاذ القرارات ولا تسمح لأحد بأن يتّخذ القرار عنك فأنت المسؤول الأول عن حياتك.

ثالثاً: مرافقة الناس السلبيين

أكبر خطأ نرتكبه بحق أنفسنا أننا نمضي أجمل سنين عمرنا ونحن نرافق أناس سلبيين، فالسلبيون يحبطون العزائم ويقلّلون ثقتنا بأنفسنا فنخضع لتأثيرهم وهذا ما يسبب لنا التعاسة، لذلك يجب أن تتجنّب مخالطتهم وأن تبقى مع الناس الإيجابيين الذي ينشرون التفاؤل بين الناس.

رابعاً: عدم تقبّل التغيير

هذا الكون محكوم بالتغيير فلا يوجد شيء بقي على حاله، وكل شيء يتغير بحسب الزمن والظروف، وأنت كشخص واعي يجيب أن تتقبل التغير لأن عدم تقبله سيجعل منك شخص فاشل، لذا تخلَّ عن الأفكار والمعتقدات القديمة واسمح لكل ما هو جديد بالدخول لحياتك بذلك فقط يمكن أن تعيش حياتك بسعادة.

خامساً: الأنانية والتملّك

الشخص الأناني يعشق ذاته لدرجة لا يراعي بها الناس من حوله، فهو يريد أن يسيطر على الجميع لأنه يرى بأنه الشخص الوحيد الذي يستحق أن ينال كل شيء، إنّ الأنانية والتملك ستفقدك معنى المحبة والعطاء وستجعل منك شخص لئيم الطبع عديم المشاعر، لذا تجنّب الأنانية وحب التملك حتى لا تشعر بالندم في سنين عمرك القادمة.

سادساً: الاستسلام

لايوجد إنسان لم يتعرّض لتجربة فاشلة، فالفشل جزء من حياتنا كما النجاح، لذلك يجب أن تتقبّل الفشل وأن لا تستسلم عند أول منعطف في حياتك وإلا ضاع عمرك وندمت على فاتك، يجب أن يكون لديك العزيمة والإرادة التي تساعدك على النهوض من جديد.

 

بعدما تعرفت عزيزي على الأخطاء الست احرص على تجنبها قبل فوات الأوان وإلا ضاع عمرك دون أن تدري.