الكثير من الطلاب يشعرون بالرغبة في النوم خلال فترة الامتحانات، فالتعب والإجهاد خلال فترة الدراسة تسبّب حالة من الخمول العام وهذا ما يخلق رغبة لدى الطالب بالنوم، لذلك يجب اتخاذ بعض التدابير للتخلص من الشعور النعاس أثناء الدراسة، فيما يلي سنقدم لك عزيزي بعض الطرق التي تساعد على التخلص من النعاس خلال الدراسة.

أولاً: النوم الكافي

قد يكون سبب الشعور بالنعاس قلة النوم، فبعض الطلاب يسهرون طوال الليل وهذا ما قد يسبّب لهم الشعور بالخمول والرغبة في النوم، لذا احرص على النوم مبكراً وما لا يقل عن 8 ساعات يومياً.

ثانياً: مارس التمارين الرياضية

يهمل معظم الطلاب ممارسة التمارين الرياضية خلال فترة الدراسة وهذا ما قد يزيد الشعور بالرغبة في النوم، لذلك يجب أن تمارس التمارين الرياضية بانتظام، ستعطيك الرياضة طاقة كبيرة خلال النهار وستمدّك بالنشاط والحيوية.

ثالثاً: تناول الطعام الصحي

يؤثر الطعام الذي نتناوله بشكل مباشرة على نشاطاتنا، فلا يخفى على أحد بأن الدهون والسكريات تولّد الشعور بالخمول وبالرغبة في النوم ومن أجل هذا ينصح الأخصاء بالتوقف عن تناول هذه الأطعمة وتناول الطعام الصحي خلال الدراسة، كتناول الفاكهة والخضروات والأسماك والمكسرات فجميعها أطعمة تمدّ الجسم الحيوية والنشاط.

رابعاً: المشروبات المنبّهة

خلال فترة الدراسة يمكنك أن تشرب المشروبات المنبهة كالقهوة، والشاي الأحمر، والأخضر، والنسكافيه، فهي مشروبات تحتوي على نسبة عالية من الكافيين المنبه، حيث يساعد الكافيين على زيادة التركيز وهذا ما يقلل من الشعور بالنعاس ويزيد القدرة على حفظ المعلومات واسترجاعها.

خامساً: أخذ قيلولة

إن القيلولة أحد أهم الطرق التي تساعد على التخلّص من الشعور بالنعاس فهي تجدّد النشاط وتعيد شحن الجسم بالطاقة فاحرص على أخذ القيلولة ظهراً لمدة لا تزيد عن نصف ساعة.

سادساً: تمارين التنفس

عندما تشعر بالنعاس قم بإجراء تمارين التنفس، خذ نفس عميق واحبس أنفاسك لعدة ثواني ثم أخرج الهواء، كرّر العملية لعدة مرات، سيساعدك هذا على التخلص من التعب وسيجدّد نشاطك، كما ويفضل أن تجري تمارين التنفس صباحاً عند الاستيقاظ وفي كل مرة تشعر بها بالنعاس.

 

أتمنى أن تكون قد استفدت عزيزي بما قدمناه لك من معلومات، وأخيراً أنصحك بأن تطبق الطرق التي قدمناها لك عندما تشعر بالنعاس خلال الدراسة.