الجميع يحلم أن يعيش حياة سعيدة خالية من المشاكل الحياتية والصحية، ولذلك قدّم الخبراء بعض الطقوس التي ينصح القيام بها يومياً لتغدو هذه الطقوس جزء لا يتجزأ من الروتين اليومي، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أهم الطقوس اليومية لتجعل حياتك أكثر سعادة.

أولاً: تناول الطعام الصحي

فليكن تناول الطعام الصحي الخالي من الدهون والسكريات والنشويات أحد طقوسك اليومية، فلا يخفى على أحد الأضرار التي تجلبها وجبات الطعام الغير صحية، فهي تجلب الأمراض كالسكر والبدانة وارتفاع ضغط الدم فضلاً عن تأثيرها السلبي على المزاج.

ثانياً: ممارسة التمارين الرياضية

يشدد الخبراء على ضرورة ممارسة التمارين الرياضية يومياً وخاصة رياضة المشي، حيث أثبتت بعض الدراسات أنّ الأشخاص الذين يمارسون رياضة المشي بانتظام تنخفض بينهم نسبة الوفيات، كما أنّهم يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض السرطان والسكتات الدماغية وحالتهم المزاجية تكون أفضل.

ثالثاً: ممارسة اليوغا

في السنوات الأخيرة ظهرت رياضة اليوغا كأحد أفضل الرياضات الروحية أهمية، فهي تخلّص الجسم من الشحنات السلبية وهذا ما يُحسّن المزاج ويقلّل من التعرّض للتوتر والاكتئاب، وتساعد اليوغا أيضاً على زيادة الوعي الجسدي والعقلاني وتحسن عمل الذاكرة.

رابعاً: الاستماع للموسيقا

لكل نغمة موسيقية تأثيرها الخاص على النفس البشرية، فالأنغام الهادئة الكلاسيكية تهدأ الروح وتمنح الإحساس بالسلام والأمان، أمّا الأنغام الإيقاعية فهي تبعث على النشاط والحيوية، ولذلك تستخدم الموسيقا في علاج الاضطرابات النفسية لما لها دور في تحسين نفسية الانسان.

خامساً: مطالعة الكتب

ينصح الخبراء بضرورة مطالعة الكتب حيث توسع المطالعة دائرة المعارف وتعرّف الشخص على التجارب الإنسانية الماضية، وهذا ما يكسبه خبرة وتجربة، كما أنّ مطالعة الكتب الترفيهية تمنح الشخص وقت مليء بالإثارة والتسلية.

سادساً: ممارسة الهوايات

يجب أن تمارس هوايتك المفضلة يومياً فهي تساعدك في استغلال الوقت وعدم ضياعه، كما أنّها تُنمي مهاراتك المعرفية والفكرية وتشجعك على الابتكار والإبداع، وفي نفس الوقت تمنحك النشاط والحيوية لذلك يجب ممارسة الهوايات يومياً.

 

أخيراً... من المهم جداً أن تداوم على ممارسة الطقوس السابقة بشكل يومي حتى تبقى هذه الطقوس جزأ لا يتجزأ من حياتك، وأخيراً أتمنى لك عزيزي حياة مليئة بالسعادة والهناء.