إنّ مهارة الإنصات من أسهل المهارات التي يمكن تعلّمها، ويمكن إتقانها خلال فترة قصيرة، إلا أنّ ذلك يحتاج لإرادة وعزيمة، ونظراً لأهمية الإنصات في حياتنا سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على تعلم هذه المهارة.

1. لا تقاطع المتحدّث:

أول ما يجب أن تقوم به حتى تتقن مهارة الإنصات أن تتجنّب مقاطعة المتحدث، إن مقاطعة الشخص المتحدث يعتبر قلة احترام، كما أنّ المقاطعة تدل على رسالة هجومية منك لكي يسرع الشخص المتحدث في الحديث.

2. لا تسرع في الرد:

لا يخفى على أحد بأن التسرع في الرد يوقع الشخص بأخطاء كثيرة، والحل لذلك تعلم مهارة الإنصات لأنها تفرض على الشخص الاستماع للشخص المتحدث حتى ينتهي من حديثه وهذا ما يحميه من التسرع.

3. لا تشرد بذهنك:

إذا كنت تعاني من مشكلة الشرود في الذهن فقد يعيقك هذا عن تعلم مهارة الإنصات لأن هذه المهارة تحتاج لتركيز كبير، وحتى تسيطر على نفسك لاتدع عينيك تبتعد عن المتحدث لكي لا يتشتت ذهنك، وحاول أن تركز على كلمة يقولها، بذلك فقط يمكنك أن تتقن مهارة الإنصات.

4. ابتعد عن الانفعال:

إن العصبية والانفعال يمنعانك من تعلم مهارة الإنصات لذا حافظ على هدوئك حتى ولو كان الشخص المتحدث يقول أشياء لا تتفق معه بها، يجب أن تتقبلها وتستمع لما يقال بكل رحابة صدر، إن الابتعاد عن الانفعال سيساعدك على الإنصات وفهم وجهة نظر الشخص المقابل.

5. عبّر بوجهك:

لا بد من أن تشعر الشخص الذي يتحدث بأنك تنصت له فهو جزء مهم في تعلم فن الإنصات، ويتم ذلك من خلال التعبير بالوجه كرسم ابتسامة على الوجه أو القيام بإيماءة تؤكد بأنك تستمتع له أو بالتعقيب بكلمة، سيجعل منك هذا شخص واعي قادر على التفاعل مع الحوار بشكل جيد.

6. أنصت للمذياع:

يمكنك أن تعتمد على المذياع في تعلّم مهارة الإنصات، استمع للراديو أنت وفي السيارة أو في المنزل أو حتى في أوقات الاستراحة عند العمل، أنصت للبرامج التي تبث على المذياع وحاول أن تحفظ ما يبث من معلومات.

 

أخيراً... عزيزي القارئ، مهارة الإنصات من أهم المهارات التي يجب على كل شخص أن يتقنها، أتمنى أن تستخدم النصائح السابقة في تعلمها وإذا كان لديك نصائح أخرى تفيد في تعلم هذه المهارة شاركنا بها في صندوق التعليقات.