العمل الذي يتطلب الاتصال المباشر مع الجمهور من أصعب الأعمال، وكلما كان الموظف ماهراً في الإلقاء كلما نجح في مهمته، أما الموظف الذي يعاني من رهاب الوقوف ومخاطبة الجمهور فلن يستطيع تحقيق النجاح في عمله، ولأننا نهتم بالحياة المهنية لجميع الموظفين سنقدم لك أهم النصائح التي تُسهّل إتقان مهارة الإلقاء.

أولاً: أول ما يجب أن تقوم به كي تتقن مهارة الإلقاء أن تطرد مخاوفك، ابحث عن مصدر الخوف وحاول أن تعرف ما هو الشيء الذي تخشى منه، عندما تكشف سبب خوفك ستتمكن من معالج السبب ومن ثم طرد جميع المخاوف.

ثانياً: ثق بنفسك أكثر واعلم بأنك لست الشخص الوحيد الذي يعمل بهذا المجال، فهناك المئات من الموظفين يقومون بمثل عملك يومياً ولا يتعرضون لأي مشكلة، لذا ثق بأنك قادر على ممارسة عملك بكل نجاح.

ثالثاً: يمكنك أن تخضع لدورات تدريبية قبل أن تبدأ بممارسة عملك، هذه الدورات ستدرّبك على كيفية التعامل مع الجمهور وكيف تلقي خطابك دون أي تردد، كما أنّ الدورات ستوفر لك الفرصة لكي تتدرب على الإلقاء قبل أن تباشر عملك وهذا ما سيمنحك بعض التجربة.

رابعاً: وسّع دائرة معارفك واطلع على آخر التطورات العلمية والسياسية والاقتصادية، قم بقراءة الكتب بمختلف الاختصاصات واطّلع على ثقافات العالم وشاهد الأفلام الوثائقية والتعليمية، ستزيد الثقافة من مخزونك العلمي وستزيد ثقتك بنفسك.

خامساً: إذا كنت تستخدم لغة أجنبية في إلقاء الخطاب يجب أن تكون على اطلاع كامل على اللغة فلا يجوز أن تخطأ أثناء التحدث، ومن الممكن أن يسألك الجمهور أسئلة تعجز عن الإجابة عنها، لذا كن متقناً للغة التي تستخدمها في مخاطبة الجمهور.

سادساً: اعتمد على نفسك في كتابة الخطابات فلا يجوز أن تتّكل على غيرك في كتابتها، صغ الخطاب بالطريقة التي تراها جيدة واستخدم الاسلوب الذي يتناسب مع خصائص الجمهور، سيمكنك هذا من إقناع الجمهور وهذا ما سيجعلك تتقن مهارة الإلقاء.

سابعاً: كن ايجابياً في التعامل مع أي موقف طارئ فقد تتعرّض لموقف محرج أثناء إلقاء الخطاب أو قد تُسأل سؤالاً ليس له إجابة، فليكن لديك حس الفكاهة وسرعة البديهة فهما سيخلصانك من أي موقف محرج.

ثامناً: حضّر الخطاب مسبقاً، أي لا تتدرب على الخطاب في نفس اليوم بل حاول أن تكتب الخطاب قبل فترة زمنية حتى يكون لديك الوقت الكافي لكي تتدرّب عليه، هذا التحضير المسبق سيجعلك في حالة أفضل عند إلقاء الخطاب.

 

أخيراً... عزيزي القارئ، إذا كانت وظيفتك تتطلب منك إتقان مهارة الإلقاء اتبع النصائح السابقة فهي ستكون خير وسيلة لإتقان مهارة الإلقاء.