لا يخفى على أحد أهمية الصحة العقلية للإنسان، فهي تحميه من الإصابة بالاضطرابات النفسية وفي تطوير القدرات الإدراكية والمعرفية، وحتى تحافظ على صحتك العقلية يجب أن تقوم ببعض التمارين العقلية، فيما يلي سنعرفك على أهم التمارين التي تحافظ على الصحة العقلية.

التمرين الأول: يمكنك أن تستثمر حاسة الإبصار في تدريب عقلك، قم بحفظ منظر طبيعي في مخيلتك وراقب المنظر بكل تفاصيله الأشجار، النهر، السماء، الورود، بعد فترة قم برسم المشهد على مفكرتك، سيّدرب هذا التمرين ذاكرتك لتصبح أقوى.

التمرين الثاني: استمع لمقطوعة موسيقية وحاول أن تميّز صوت كل آلة موسيقية، ثم حاول معرفة ما اسم المقطوعة ومن هو عازفها، وإذا كان لديك ثقافة موسيقية حاول أن تعرف ما هي النغمات والمقامات المستخدمة.

التمرين الثالث: ضع مجموعة متنوعة من التوابل وأغمض عينيك وحاول من خلال حاسة التنفس أن تميز رائحة كل نوع من التوابل، ويمكنك أيضاً أن تضع مجموعة من العطورات وحاول أن تميز كل نوع العطورات، سيساعدك هذا على تدريب عقلك ليصبح أكثر قوة.

التمرين الرابع: احضر كيس كبير وضع به مجموعة متنوعة من الأغراض ذات الحجم الكبير والحجم الصغير، ثم أغمض عينيك وقم بإخراج القطع من الكيس من جديد وحاول أن تحزر ما هي القطع، هذا التمرين سيقوي ذاكرتك على الحفظ والتذكر.

التمرين الخامس: درّب ذاكرتك من خلال حفظ الأرقام، فعندما تريد أن تتصل بشخص لا تستخدم دفتر الهواتف ولا تعتمد على الأرقام المخزنة في الهاتف المحمول، قم بحفظها واتصل بالرقم بشكل مباشر، ويمكنك أن أيضاً أن تكتب مجموعة من الأرقام المختلفة الترتيب وقم بحفظها.

التمرين السادس: يمكنك أن تدرب عقلك من خلال الألعاب كالشطرنج والبازل والألغاز والأحاجي، فهي تدرب عقلك على إيجاد حلول كثيرة وتساعد على تطوير التفكير المنطقي الذي يعتمد على التحليل والتفسير.

التمرين السابع: تخلى عن دفتر ملاحظاتك وحاول أن تحفظ كل ما تريد أن تقوم به وكل ما تريد أن تشتريه دون الرجوع له، وقم بالتخلي عن الآلة الحاسبة واستخدم عقلك في إجراء العمليات الحسابية، سيساعد هذا على تدريب عقلك على الحفظ، كما أن العمليات الحسابية ستنشط عقلك.

التمرين الثامن: مرّن نفسك على التخلي عن العادات السيئة كتجنّب السهر والتدخين وشرب الكحول وتناول الدهون والسكريات، واتبع اسلوب حياة صحّي كالنوم مبكراً وممارسة التمارين الرياضية وتناول الخضروات والفاكهة والإكثار من شرب المياه.

 

أخيراً... هكذا تعرفنا على التمارين التي تساعد في الحفاظ على الصحة العقلية، احرص عزيزي على تطبيق هذه التمارين حتى تحافظ على صحتك العقلية.