الذكاء هو القدرة على التحليل والتخطيط وحل المشاكل ووضع الاستنتاجات وإجراء المحاكمات العقلية، ويكتسب الإنسان الذكاء وراثياً إلا أنّ هناك وسائل عديدة لتطوير الذكاء وزيادته، فيما يلي سنقدم لك بعض الطرق التي تساعد على تطوير الذكاء.

أولاً: يمكنك أن تستثمر المجال اللفظي لتنمية الذكاء، ويتم ذلك من خلال كتابة المواضيع الإنشائية وقراءة القصص والروايات وإجراء حلقات المناقشة حول بعض المواضيع والاستماع للبرامج التعليمية وتعلم لغات جديدة، سيساعدك هذا على تنمية ذكائك.

ثانياً: درّب نفسك على المهارات المنطقية، كأن تقوم بحل المسائل الرياضية والفيزيائية وممارسة بعض ألعاب العقل مثل الألغاز والشطرنج والسودوكو والأحاجي، هذه الألعاب تُنشّط التفكير وتحفّز على التفكير الإبداعي.

ثالثاً: استثمر القدرات البصرية في تنمية الذكاء، ويتم ذلك من خلال تعلّم أصول الرسم وتعلّم النحت، ويمكنك أيضاً أن تتدرّب على رسم الخرائط الجغرافية كأن ترسم شارعك ومدينتك، سينشط هذا خيالك وهذا ما يساعد على تطوير ذكائك.

رابعاً: قم بممارسة بعض المهارات الحركية والجسمية، كأن تقوم بممارسة كرة القدم أو كرة السلة أو التنس أو السباحة أو الركض أو الرقص، كما ويمكنك أن تمارس بعض الرياضات الروحية كاليوغا والرياضات الدفاعية كالكونفو، ستُجدّد هذه الرياضات نشاطك وستساعدك على التركيز وستنمي ذكائك.

نصائح هامة للحفاظ على الذكاء:

1. حافظ على مواعيد النوم والاستيقاظ وتجنب السهر لساعات متأخرة لأن السهر يمنع الدماغ من الحصول على الراحة.

2. تجنّب تناول الوجبات السريعة والحلويات واحرص على تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والمعادن.

3. توقّف عن التدخين والمشروبات الكحولية لأنهما يؤثران على القدرات العقلية ويزيدان من احتمال الإصابة بالزهايمر.

4. ابتعد عن الغضب والتوتر وتجنّب أي موقف قد يعرضك للانفعال، وحاول أن تسترخي بممارسة اليوغا يومياً.

5. لا تعمل بشكل متواصل حتى لا تتعرّض للإجهاد، واحرص على أخذ فترات راحة حتى تجدّد نشاطك وحيوتك.

6. استغنِ عن الحاسبة في إجراء الحسابات الرياضية وحاول أن تحسب الأعداد والأرقام باستخدام عقلك، واحرص على حفظ الأرقام دون الرجوع للهاتف المحمول.

 

أخيراً... هكذا تعرفنا على أهم الطرق التي تطور الذكاء احرص عزيزي على استخدام الطرق السابقة حتى تطور ذكائك، وأخيراً إذا كان لديك طرق أخرى لتطوير الذكاء شاركنا بها