يعاني بعض الطلاب خلال فترة الامتحانات من مشاكل في الحفظ والتذكر بسبب كثرة كمية المواد الواجب حفظها، فإذا كنت تعاني عزيزي الطالب من هذه المشكلة سأقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على تنشيط قدراتك الذهنية من أجل تحقيق النجاح والتفوق.

أولاً: ابتعد عن كل المشتتات خلال فترة الامتحانات، أي لا تستخدم أجهزة الهاتف الخلوي واللابتوب والآي باد لأنّها تشتت تركيزك وتضيع وقتك وهذا ما يمنعك من الدراسة، كما أنّ الإشعاعات التي تصدر منها تؤثر على الدماغ فتخفض من التركيز الذهني.

ثانياً: يجب أن تستمر في ممارسة الأنشطة الرياضية خلال فترة الامتحانات والأفضل أن تمارس الرياضة في الهواء الطلق، حيث  تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية فتتحسن القدرات الذهنية وتنشط الذاكرة وكل ذلك يسهل عملية الحفظ والتذكر.

ثالثاً: حافظ على مواعيد نومك واستيقاظك كأن تنام الساعة 11 مساء وتستيقظ الساعة 7 صباحاً، يساعدك الاستيقاظ مبكراً على استثمار الوقت، كما أنّ العقل يكون أكثر نشاطاً في الساعات الأولى من الصباح وهذا ما يسمح لك حفظ أكبر كمية من المعلومات.

رابعاً: احرص على تناول الشوكولا الداكنة يومياً خلال فترة الامتحانات لأن الشوكولا الداكنة تحتوي على مادة الفلافون، وهذه المادة تقوم بتوسيع الأوعية الدموية الدماغية فتزداد نسبة الأوكسجين في الدم الواصل للمناطق الفعّالة في الدماغ وكل ذلك يعمل على تنشيط القدرات الذهنية.

خامساً: التوتر والقلق يمنعانك من الحفظ والتذكر، ولليوغا دور كبير في التخلص منهما، لذا يجب أن تمارس اليوغا بشكل يومي خلال فترة الامتحان، فهي تهدئ الأعصاب وتخلّص الجسم من الشحنات السلبية وهذا ما يمنح الشعور بالراحة، كما أنها تجدد نشاط الجسم فيتمكن الطالب من الدراسة دون الشعور بأي ضغط نفسي.

سادساً: إن استمرار التعليم من دون توقف يشتت الانتباه ويضعف الانغماس في التعلم مع مرور الوقت لذلك يجب أخذ قسط كافي من الراحة، ستجدّد الاستراحة نشاطك وهذا ما يساعدك على الحفظ والتذكر بشكل أفضل.

 

أخيراً... عزيزي الطالب، احرص على اتباع النصائح السابقة خلال فترة الامتحانات لتنشيط قدرات الذهنية والوصول إلى النجاح والتفوق المنشود.