قد تعيش المرأة حياتها بأكملها دون أن تدرك بأن لديها قدرات وإمكانيات مميّزة قد توفّر لها النجاح والتميّز في حياتها، ولأن كل فرد يجب أن يكتشف كل ما لديه من مواهب كان لا بد من أن تخوض المرأة نفس التجربة وتبدأ بإخراج قدراتها الكامنة، فيما يلي سنعرّفك عزيزتي على أهم الطرق التي تساعدك على إخراج قدراتك الكامنة.

أولاً: جرّبي كل شيء

لا يمكنكِ أن تكتشفي قدراتك الكامنة وأنت لم تجرّبي أي شيء، حاولي أن تكتشفي قدراتك، مثلاً جربي أن ترسمي أو أن تعزفي أو أن تصمّمي، فالتجربة ستفتح لك الفرصة في التعرّف على إمكانياتك وما أدراكِ فقد تكوني موهوبة في شيء ما.

ثانياً: تحلّي بالجرأة

يجب أن تطردي الخوف الذي يعشعش بداخلك لأن الخوف يمنعك من اكتشاف قدراتك وإمكانياتك، تخلّصي من مخاوفك وتحلّي بالجرأة، فالجرأة ستساعدك على استثمار طاقاتكِ بالشكل الأمثل وستتمكّنين من خوض التجارب بكل قوة وثقة.

ثالثاً: طالعي الكتب

من خلال المطالعة نتمكن من الوصول إلى مختلف فروع المعرفة الإنسانية، فقراءة الكتب من أهم الوسائل لتحقيق التعلم الذاتي ومن خلالها نحصل على أهم المعلومات والمعارف، كما أن القراءة تتيح فرصة التعرف على أهم التجارب فهي توسع دائرة الفرد وهذا ما يساعدك على إخراج قدراتك الكامنة.

رابعاً: حدّدي أهدافك الخاصة

اربطي حياتك بمجموعة من الأهداف واسعي لتحقيقها واحرصي أن تكون أهدافك واضحة ومحدّدة وواقعية، ستساعدك الأهداف على إخراج كل طاقاتك كما ستسمح لك بتحقيق النجاح والتفوق في حياتك الشخصية والعملية.

خامساً: مارسي ألعاب العقل

احرصي على ممارسة الألعاب التي تحفّز العقل على التفكير مثل الشطرنج، الألغاز، الكلمات المتقاطعة، فهذه الألعاب تقوم بتنمية ذكائك وتمدّك بمهارة التفكير المنطقي، كما أنها تدرّبك على إيجاد الحلول للمشاكل التي تواجهيها وهذا ما يسهل عليك اكتشاف قدراتك الكامنة.

سادساً: تجنّبي العادات السيئة

إن العادات السيئة كالسهر لوقت متأخر والكسل وقلة الحركة والتهام الطعام بكميات كبيرة وتضيع الوقت وتدمر قدراتك وتمنعك من إخراجها، لذا يجب أن تتخلّصي من العادات السيئة وأن تتبني عادات جيدة مثل تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة والنوم المبكر وتنظيم الوقت فهي ستساعدك على إخراج قدراتك الكامنة وتحقيق النجاح.

 

أخيراً... عزيزتي إذا لم تكتشفي إلى الآن قدراتك اتبعي الطرق السابقة فهي ستسمح لك بإخراج كل قدراتك لتحقيقي النجاح الذي تطمحين إليه.