يُعاني بعض الأفراد من مشكلة عسر الهضم بسبب عدم قدرة معدتهم على هضم الطعام بطريقةٍ سليمة، وهذا قد مايُسبّب لهم الكثير من الانتفاخ والأوجاع، وتفادياً لهذه المشكلة الصحيّة سنُعرّفك عزيزي القارئ على بعض المشروبات الطبيعيّة التي تساعدُ على التخلص من مشكلة عسر الهضم.

أولاً: مشروب النعناع

يحتوي مشروب النعناع على كميّةٍ كبيرة من المركبات التي تساعد في علاج مختلف الاضطرابات التي تُصيب المعدة والأمعاء كالبوتاسيوم، الفوسفور، ومضادات الأكسدة، لذلك فهو يُعتبر مشروباً طبيعيّاً للتخلص من مشكلة عسر الهضم، ويُستخدم عن طريق غلي كوب كبير من الماء وإضافة القليل من أوراق النعناع الأخضر أو المجفف وتركهِ يستنقع لعدة دقائق، ويُمكنك أيضاً تحليتهِ بالقليل من السكر أو العسل قبل شربهِ.

ثانيّاً: مشروب القرفة

تتميّز القرفة باحتوائها على بعض المركبات المليّنة التي تساعد على طرد الغازات والتخلص من مشكلة تشنجات المعدة المسببة لعسر الهضم، لذلك في حال كنت تعاني من هذه المشكلة فكل ماعليك فعلهُ هو أن تقوم بغلي أعواد القرفة في مقدار كوب من الماء وتحليتهِ بالسكر قبل شربهِ.

ثالثاً: مشروب الشمر

يلعب الشمر دوراً فعّالاً في علاج مشكلة عسر الهضم التي تصيب الإنسان عندما يتناول كميات كبيرة من الطعام، ويُمكن تحضير مشروب الشمر عن طريق غليهِ بالقليل من الماء والانتظار حتى يبرد قبل شربهِ.

رابعاً: مشروب البابونج

يمتاز البابونج بالعديد من الخصائص التي تجعلهُ من أفضل المواد الطبيعيّة التي تلعبُ دوراً مهماُ في الوقاية والتخلص من كل المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي كعسر الهضم، وأوجاع المعدة الشديدة، ويُحضّر مشروب البابونج عن طريق غلي مقدار كوبين من الماء وإضافة أزهار البابونج وتركها تستنقع لمدة ربع ساعة، والأفضل أن تشرب من المزيج ثلاث مرات في اليوم.

خامساً: شاي الهندباء

استخدمت الهندباء منذ زمنٍ بعيد في الطب العربي لعلاج مختلف المشاكل الهضميّة التي قد تصيب الإنسان بما فيها عسر الهضم والانتفاخات التي تصيب القولون، لذلك في حال تعرضت لعسر الهضم فكل ماعليك فعلهُ هو أن تقوم بغلي كوب من شاي الهندباء وشربهُ بشكلٍ بطيء.

 

أخيراً... بتقيُدك عزيزي القارئ بهذه النصائح ستتخلص من مشكلة عسر الهضم بطرق طبيعيّة بعيداً عن استخدام الأدوية الطبيّة أو الكيميائية الضّارة.