عندما يكون لديك غداء عمل يجب أن تتحضر له جيداً له لأن أي خطأ ترتكبه قد يكبدك خسائر فادحة، ونظراً لأهمية المكاسب التي تجنى من غداء العمل كان لا بد من أن نضع مجموعة من قواعد الاتيكيت التي يجب أن تلتزم بها أثناء غداء العمل.

1- أول شيء يجب أن تتحضّر له الملابس، فالمظهر الخارجي يعطي انطباع أولي كبير عن الشخص، لذلك يجب أن تختار ملابس أنيقة ومريحة وتناسب المكان المدعو إليه، مثلاً لا يجوز أن تذهب بملابس رياضية لغداء العمل بل يجب أن تكون ملابسك رسمية.

2- جمال الملابس لا يظهر دون اختيار تسريحة شعر ملائمة، اعتنِ بتسريحة شعرك فلا يجوز الذهاب لغداء العمل وشعرك أشعث وغير مسرح.

3- انتبه لحركات جسدك خلال غداء العمل، فمن غير المستحب أن تجلس وظهرك منحي أو رأسك منحني للأسفل بل يجب أن تجلس بشكل مستقيم ورأسك في مستوى نظرك، سيعطي هذا انطباع بأنك واثق من نفسك.

4- من أساسيات إتيكيت تناول الطعام مضغ الطعام وفمك مغلق وعدم التكلم أثناء مضغ الطعام، مع الحرص على أن تكون لقمة الطعام صغيرة حتى تستطيع مضغها بسهولة ومواصلة الحديث مع العملاء دون مشاكل.

5- كن هادئاً عند الجلوس والقيام فلا يجوز أن تحدث ضوضاء خلال غداء العمل، وعندما تستخدم الكرسي ارفعه عن الأرض حتى لا يصدر صوت أثناء احتكاك الكرسي بالأرض.

6- احرص على استخدام مناديل السفرة خلال غداء العمل وضعها على ركبتيك، وامتنع عن استخدام يديك خلال تناول الطعام إلا إذا استدعت الضرورة، ولا تنسَ أن تمسح فمك بين الحين والآخر حتى لا تترك أي أثر للطعام على فمك.

7- لايجوز أن تتناول الوجبة الرئيسية قبل المقبلات، أي ابدأ بتناول المقبلات انتهاء بالوجبة الرئيسية، واحرص على عدم استخدام أدوات طعامك في تناول الطعام من الأطباق المشتركة.

 

أخيراً... هكذا تعرفنا عزيزي على أهم قواعد الاتيكيت التي يجب أن تلتزم بها أثناء غداء العمل، احرص على اتباع هذه القواعد وإذا كان لديك قواعد أخرى يمكن الاستفادة منها خلال غداء العمل شاركنا بها.