تُعاني العديد من العائلات من مشكلة الغلاء المتزايد وعدم القدرة على تنظيم الميزانيّة المادية المخصصة بما يتماشى مع توفير كل المتطلبات المعيشيّة التي يحتاجها أفراد الأسرة، لذلك سنقدمُ لك من خلال السطور القادمة بعض النصائح المهمة التي ستُساعدكَ على تنظيم وضبط ميزانيّة الأسرة بطريقةٍ عادلة وبسيطة بعيداً عن مشكلة الوقوع في الديون الكثيرة.

1- على الأبوين أن يقوما بتنظيم ميزانيّة شهريّة تكفي لجميع أيام الشهر بما يُغطي كامل النفقات الشهرية الضروريّة والثابتة، مع ترك مبلغ بسيط للنفقات المفاجئة التي من الممكن أن تتعرض لها الأسرة، وفي حال فشلت هذهِ الميزانيّة في تغطية النفقات في الشهر الأول من تطبيقها، فهي وبكل تأكيد ستنجح في الأشهر القادمة لأنّك تكون قد اعتدت على العيش ضمن هذا المستوى المادي بعيداً عن الإسراف الزائد الغير ضروري.  

2- وضع قائمة منظّمة تحتوي على النفقات الأساسيّة التي تخص كل أفراد الأسرة، مثل نفقات الطعام، اللباس، المدرسة، الضرائب، والفواتير التي تخص الماء والكهرباء، بالإضافة لوضع قائمة خاصة ببعض المصاريف الثانويّة كمصروف الأطفال، والمصروف المخصص للنزهات الإسبوعيّة، مع الحرص على وضع نفقات خاصة تسمى بالنفقات الإحتياطية والتي لاتستخدم إلا في الحالات الطارئة كإصابة أحد أفراد الأسرة بالمرض مثلاً.

3- يجب الأبوين أن يقوما بإجراء بعض التعديلات على الميزانيّة الشهرية كل عدة أشهر، وذلك للتخلص من بعض النفقات الزائدة والتي من الممكن توفيرها لتجميع بعض النقود، كالتخلص مثلاً من الهاتف الأرضي والمصاريف المترتبة عليه في حال لم يكن له حاجة والاعتماد فقط على استخدام الهاتف الخليوي.

4- تختلف ميزانيّة البيت في فصل الشتاء عن فصل الصيف، حيثُ تزدادُ نسبياً نسبة مصاريف الأسرة في فصل الصيف عن فصل الشتاء، وهنا يُمكن تخصيص ميزانيّة خاصة لفصل الصيف تتضمن مصروف الذهاب إلى الشواطئ، والمسابح وشراء الملابس الخاصة بالسباحة والنزهات الصيفيّة.

5- عليك أن تقوم بإجراء مقارنة بين الميزانيات التي وضعتها خلال عدة أشهر لتعلم إذا كانت ميزانيتك ناجحةً أم لا، ولتعلم كذلك إذا تمكّنت من تخفيض نسبة المواد المستهلكة من شهرٍ إلى آخر، وذلك لإجراء التعديلات المناسبة بما يضمن نجاح الميزانيّة وأحوال الأسرة الماديّة.

 

أخيراً... بتطبيقك لهذهِ النصائح التي قدمناها لكَ، ستنجحُ عزيزي القارئ في تنظيم الميزانيّة الخاصة بأسرتك، بعيداً عن مشاكل الديون التي تسببُ لك مشاكل ماديّة لا تنتهي.