تعدّ آلام الظهر من أكثر الآلام الشائعة في العالم حيث يعاني منها شخصين من كل خمسة أشخاص، وعادة ما يكون الألم عابر ومؤقت، إلا أنّ استمرار المرض لوقت طويل يدل على الإصابة بمرض ما، فيما يلي سنقدم لك عزيزي بعض 6 نصائح فعّالة للتخلص من ألم الظهر المؤقت.

أولاً: استرح قليلاً

قد يكون سبب وجع الظهر عائداً إلى التعب والإجهاد لذا ينصح بأخذ قسط كافي من الراحة، استلقِ على السرير ونم جانباً وضع بين قدميك وسادة، ستساعد الوسادة على استقامة ظهرك أثناء النوم وستخفف من الألم الذي تشعر به.

ثانياً: لا تجلس بانحناء

إن الوضعيات الخاطئة هي التي تقف وراء الشعور بألم الظهر لذلك يجب أن تتجنب الجلوس بشكل محني، واحرص على أن يكون ظهرك من الأرداف إلى أعلى الظهر مستقيماً وملاصقاً للكرسي، ويمكن وضع مخدة صغيرة لسند أسفل الظهر.

ثالثاً: لا تحمل الأثقال

يعتبر حمل الأثقال أحد أكثر الأسباب التي تؤدي للشعور بآلام الظهر لذلك يجب أن تتجنب حمل الأثقال أو حتى جرّها، وينصح بممارسة رياضة الأثقال تحت اشراف مدرب الرياضة.

رابعاً: حافظ على رشاقتك

حافظ على رشاقتك وتخلّص من وزنك الزائد لأن الدهون تؤدي إلى ضغوط زائدة على أنسجة الظهر، لذا حاول جاهداً تقليل وزنك من خلال تناول الطعام الصحي القليل السعرات الحرارية كالفاكهة والخضروات والأسماك.

خامساً: تحرّك قليلاً

تجنّب الاستمرار في الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة لأن هذا يتسبب في آلام الظهر، واحرص على أخذ فاصل استراحة كل نصف ساعة على الأقل لتقوم خلاله بالمشي قليلاً أو القيام ببعض الحركات الرياضية.

سادساً: مارس الرياضة

إن ممارسة الرياضة بانتظام من أهم الطرق التي تخلص من آلام الظهر المؤقت، ممارسة الرياضة لمدة ثلاثين دقيقة يومياً تحسن الدورة الدموية لأنسجة الظهر وتحسن تغذية الغضاريف وتزيد قوة تحمل عضلات الظهر.