الحياة نعمة أنعمها الله للبشر لكي يتعلموا ويستفيدوا منها، ففي الحياة نكتسب ونتعلم، وفي الحياة نفرح ونسعد ونحزن ونتألم، ومع إشراقة فجر كل يوم يكتب لنا فرصة جديدة كي نستثمرها لنحقق ما نطمح إليه، وفي هذا الإطار سنُعرَفك على أهم الحكم التي تعلّمنا كيف نعيش حياتنا.

1- لا تيأس إذا رجعت خطوة للوراء، فالسّهم يحتاج أن ترجعه للوراء لينطلق بقوةٍ إلى الأمام:

لا بأس إن تعرّضت لتجارب فاشلة في حياتك، فالتجربة الفاشلة تعلمك كيف تخطط بشكل أفضل وهذا ما يساعدك في تحقيق النجاح في المرات اللاحقة.

2- حياةٌ يقودها عقلك أفضل بكثير من حياة يقودها كلام الناس:

تعلّم كيف تتّخذ قراراتك دون مساعدة أحد، لا تهتم برأي الناس وخاصة الناس السلبيين فهم لن ينفعوك في شيء، كن سيّد نفسك واترك عقلك يقرّر ما يراه منطقياً.

3- إنما سر الحياة هو أن تبذل في سبيل غاية:

حتى تصبح الحياة ذات قيمة ومعنى يجب أن يكون لديك غاية تسعى لتحقيقها في حياتك، كأن تضع هدف أو رسالة تسعى لإيصالها، بذلك فقط ستتمكن من اكتشاف سر الحياة.

4- ستتعلّم الكثير من دروس الحياة إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار:

أفضل درس يمكن أن تتعلمه في حياتك هو أنك لن تتمكن من معالجة جميع المشاكل بنفس العقلية، لذا يجب أن تتحلى بالمرونة في التفكير، فالمرونة ستساعدك على إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل مهما كانت هذه المشاكل صعبة ومستحيلة.

5- امنحوا التّسامح والمغفرة، واجعلوا قلوبكم بيضاء، وتذكّروا ذات يوم لن نكون في هذه الحياة:

الحياة فانية والسمعة الحسنة هي ما نتركه ورائنا لذا لا تملأ قلبك بالأحقاد، سامح الناس وحاول أن تجد أعذار لتصرفاتهم السيئة وأحسن الظن دائماً.

6- علّمتنا الحياة أن نقول لأنفسنا قبل أن ننام أنّنا لسنا الحزانى الوحيدين في هذا العالم، وليس كلّ النّاس سعداء كما نظنّ:

لا تظن أن كل البشر سعداء، تذكر دائماً أنك لست الوحيد الذي تعاني في هذا العالم فهناك الملايين من المعذبين في هذا الكون، حاول أن تتجاوز أحزانك وتفاءل بأن غداً سيكون أفضل.

 

أخيراً... رحلة الحياة مثيرة وممتعة فلم لا نستثمر هذه الرحلة ونعيش حياتنا بأمل وتفاؤل، بهذا فقط سنتعلم دورس الحياة وسنتعلم كيف نعيش بأمان. وسلام.