يحتاج الطفل للرعاية والاهتمام منذ ولادته إلى أن يصبح شاباً، فخلال السنوات الأولى من الطفولة تتشكل شخصية الطفل السلوكية والمعرفية ولذلك يحتاج لأساليب خاصة في التربية، لكن وللأسف قد يرتكب الآباء أخطاء جسيمة تؤثر على نفسية الطفل فتختل شخصيته، ونظراً لأهمية التربية سنعرفك على هذه الأخطاء لكي تتجنبها.

1. التسلّط:

إن تسلط الأب بشكل مبالغ به يؤثر بشكل كبير على تكوين شخصية الطفل، كما أنّ منع الطفل من اللعب والوقوف أمام رغباته الفطرية وإلزامه بالجلوس طوال الوقت وتحميله مهمات تفوق قدراته يتسبب في سحق شخصية الطفل.

2. الضرب:

إن الضرب من أسوء طرق التربية حيث يُولّد الضرب عند الأطفال سلوكيات سيئة كالكذب والقتل والعدوانية والعصبية والسرقة، كما أنّ الضرب يزيد من عناد الطفل وإصراره على ممارسة السلوكيات الخاطئة، ولا بد من الإشارة إلى أنّ الضرب المبرح يفقد ثقة الطفل بنفسه فتتشوّه الصورة الذهنية التي يرسمها عن نفسه.

3. الإفراط في حماية الطفل:

إن محبة الوالدين لأطفالهم يدفعهم أحياناً إلى الإفراط في حماية الطفل، حيث يقوم الآباء بكل الواجبات والمهمات الموكلة على الطفل ظناً منهم أنهم يؤمّنون له الحماية وهذا ما يؤدي إلى تربية طفل كسول متّكل على الآخرين، كما ويتسبّب ذلك في تكوين شخصية عديمة المسؤولية غير قادرة على اتخاذ قرارات صائبة.

4. عدم الاهتمام:

إن انشغال الآباء عن أطفالهم وعدم اهتمامهم في سلوكياتهم وعدم عقابهم على السلوكيات الغير مرغوب بها أو عدم تشجيعهم على السلوكيات الحسنة يتسبّب في ضياع الطفل فيفقد الطفل القدرة على التميز بين الخطأ والصواب، كما أنّ الأطفال يفسرون عدم اهتمام آبائهم بهم بأنهم لا يحبونهم وهذا ما يؤثر على نفسية الطفل بشكل كبير.

5. الدلال المفرط:

إن تدليل الطفل على نحو مبالغ به يفسد شخصية الطفل، مثلاً منح الطفل كل ما يحتاجه من ألعاب دون أن يشعر بقيمتها وعدم معاقبة الطفل على التصرفات السيئة يتسبّب في اختلال شخصية الطفل ويصبح مع الوقت غير قادر على تحمل المسؤولية، كما ويتعود الطفل على أن يأخذ دائماً دون أي مقابل ويعتاد أن تلبى طلباته مباشرة وإن لم يفعلوا ذلك يغضب فيصبح شديد الحساسية وكثير البكاء.

6. التفرقة بين الأبناء:

من أكثر الأساليب التربوية خطورة التفرقة بين الأبناء، فبعض الآباء يفضّلون أحد أولادهم بسبب الجنس أو ترتيب المولود أو السن وهذا ما ينعكس سلبياً على نفسية الطفل فيشعر بالحقد والحسد تجاه أخيه ويصبح أنانياً يحب أن يستحوذ على كل شيء لنفسه حتى ولو كان على حساب أخواته.