تلعب التربية والتنشئة السليمة دوراً كبيراً في نجاح الأجيال ولذلك يجب تنشئة الأطفال على أهم الخصال الحميدة وحمايتهم من أي خطر يحول دون تحقيق نجاحهم، اليوم سنسلط الضوء على مشكلة الخوف التي يعاني منها معظم الأطفال وسنقدم أهم النصائح التي تساعد على التخلص من الخوف.

أولاً: لا تطلب من طفلك أن يتوقّف عن الخوف لأن الخوف أمر طبيعي، والتوقف عن الخوف لن ينفع بشيء، لذا احرص على معرفة ما هو الشيء الذي يخيف طفلك وبعدها قدم له تفسير منطقي يزيل مخاوفه، مثلاً إذا كان يخاف من لمعان عيون القطط في الليل أخبره أن سبب لمعان عيون القطط هي العتمة، فعندما تفسّر له السبب ستزول مخاوفه.

ثانياً: ادفع طفلك لكي يُجرّب الأشياء الجديدة فالتجربة خير وسيلة للتخلص من الخوف، إن تعليم الطفل من الصغر على التجربة والمغامرة يمنعان وقوعه في مصيدة الخوف لأن حس وحب الاكتشاف سيسيطران على كل مخاوفه.

ثالثاً: 60 بالمئة من حالات الخوف عند الأطفال تأتي بسبب الآباء فاحذر أن تثير مخاوف طفلك تجاه الأشياء، بعض الآباء يرعبون الطفل من الحيوانات أو من الأشباح لكي يجلس بهدوء أو حتى يأكل الطعام، لكنّ هذا التصرف يُحفّز على الشعور بالخوف والقلق.

رابعاً: لا تثير مخاوف طفلك من الفشل، فالإنسان ينجح مرة ويفشل مرة ومع كل تجربة فاشلة نتعلم ونكتسب الخبرة، فاحرص على تربية ابنك على هذا النهج لأن تخويف الطفل من الفشل سيمنعه بأن يعيش حياته بسلام.

خامساً: ساعد طفلك لكي يتجاوز مخاوفه من خلال مواجهة هذه المخاوف وتحديدها، مثلاً إذا كان طفلك يخشى من السباحة في المياه شجّعه لكي يجرب الجلوس في البرك الصغيرة، وبعد أن ينجح في السباحة بها شجّعه ليجرب البرك الأكبر ثم الأكبر، هذه المواجهة ستخلصه من كل الخوف الذي يشعر به.

سادساً: حاول أن توضح للأطفال الجانب المشرق في أي خوف يثير رعبهم، مثلاً إذا كان الطفل يخشى من الذهاب لطبيب الأسنان أخبره أن علاجه لأسنانه المسوسة سيساعده على التخلص من الألم الذي يعاني منه وبأنه سيتناول الطعام والحلويات دون أوجاع، يتشجع الطفل وسيذهب لطبيب الأسنان دون خوف.

 

أخيراً... هكذا تعرفنا على أهم النصائح الي تساعد على التخلص من مخاوف الأطفال، احرص على الاستفادة من هذه النصائح لتنشئة طفلك تنشئة سليمة.