الأرق عند الأطفال هو استعصاء عن النوم أو تقطعه أو انخفاض جودته فيؤثر هذا سلباً على صحة الطفل النفسية والجسدية، ويعتبر الأرق عند الأطفال من الحالات الشائعة جداً حيث يصاب به كل ثلاث أطفال من أصل خمسة في العالم، ونظراً لانتشار هذه الحالة سنقدم لك عزيزي 7 نصائح لعلاج مشكلة الأرق عند الأطفال.

1. امنع طفلك من السهر واحرص على ذهابه إلى النوم في موعد ثابت والاستيقاظ يومياً في موعد ثابت، سيساعد هذا على التخلص من مشكلة الأرق والنوم بعمق.

2. امنع الطفل من شرب المنبهات مثل الشوكولا السائلة، الكاكاو، الشاي لعدة ساعات قبل النوم واستبدالها بمشروبات أخرى تساعده على الاسترخاء والنوم كاليانسون والحليب.

3. إذا كان طفلك يعاني من الأرق بشكل مستمر فمن الأفضل تجنّب القيلولة النهارية، لأن القيلولة النهارية تمد الطفل بالنوم اللازم فلا يشعر بالنعاس خلال فترة الليل وهذا ما يتسبّب في الشعور بالأرق.

4. من الضروري جداً أن تكون غرفة النوم الخاصة بالطفل مريحة ومعتدلة الحرارة وخالية من الإزعاج، وينبغي أن تكون هادئة وتحتوي على أضواء خافتة، ستساعد هذه الأمور على النوم بعميق.

5. يجب أن يمارس الطفل التمارين الرياضية الخفيفة قبل النوم، فقد ثبت أن الرياضة تساعد على تهدئة الأعصاب وارتخاء العضلات وهذا ما يساعد على الشعور بالنعاس والنوم بعمق.

6. يفضل أن يتناول الطفل وجبة العشاء مبكراً لأن تناول العشاء قبل النوم يتسبب في اتجاه الدم نحو الجهاز الهضمي وهذا ما يمنع الجسم من الارتخاء تحضيراً للنوم، لذا من الأفضل أن يتناول الطفل وجبة العشاء قبل ساعات من النوم وليكن العشاء خفيفاً.

7. إذا لم يستطع طفلك النوم اسمح له أن ينهض من سريره ولا بأس من يفعل شيء ما كأن يقرأ كتاب أو تقص له قصة أو يستمع لموسيقا هادئة، بعد قليل سوف يشعر بالإجهاد وسيرغب بالنوم.

 

أخيراً... إذا طبّقت كل الطرق السابقة ولم تلاحظ أي تحسّن على طفلك من الأفضل أن تستشير الطبيب المختص، فقد يكون هناك سبب عضوي لمشكلة الأرق.