الاتيكيت مصطلح فرنسي يطلق على القواعد والأسس التي يجب أن يتصرّف بها الإنسان مع محيطه الاجتماعي بما يضمن احترام الشخص لنفسه واحترامه للآخرين، وعادة ما تتشابه هذه القواعد بين المجتمعات مع وجود بعض الاختلافات البسيطة، ونظراً لأهمية الاتيكيت في الحياة الاجتماعية سنقدم لك أهم قواعد الاتيكيت.

القاعدة الأولى: من أهم قواعد الإتيكيت احترام الجميع، فإذا أردت أن يعاملوك الناس باحترام يجب أن تبادرهم الاحترام أيضاً، وينطوي الاحترام على احترام الوقت، والاعتذار عند الخطأ، عدم إضاعة وقت الآخرين، واستخدام الكلمات المهذبة وتجنّب الكلمات البذيئة، وتجنب السلوكيات العدوانية والالتزام بالأفعال السليمة.

القاعدة الثانية: من القواعد التي يجب احترامها خلال السفر أن تلتزم بتعليمات السفر، فأنت لست المسافر الوحيد فهناك مسافرين يجب أن تحترم وجودهم، فلا يجوز أن تستمع للأغاني بصوت مرتفع، ولا يجوز التحدث بصوت مرتفع، ومن غير اللائق أن تتصرف مع المضيفة على نحو سيء، كما لا يجوز أن ترمي الأوساخ في وسيلة النقل التي تسافر بها، كل هذه الأمور يجب أن تتجنبها.

القاعدة الثالثة: يأخذ اتيكيت تناول الطعام اهتماماً كبيراً بين أوساط الناس، فمن غير اللائق أن نتناول الطعام بطريقة همجية تثير اشمئزاز الناس لذلك ينصح الخبراء بضرورة استخدام أدوات الطعام الخاصة بك وتناول الطعام بهدوء مع ضرورة تصغير اللقمة وتجنب الحديث مع الناس أثناء تناول الطعام حتى لا يتطاير الفتات من فمك، كما لا يجوز أن تصدر أصوات أثناء المضغ.

القاعدة الرابعة: إن العناية بالمظهر الخارجي من أهم القواعد على الإطلاق فعلى أساسها ستترك انطباعاً أولياً كبيراً عنك، ويقول الخبراء أنّ اختيارك للملابس يخضع لعاملي المكان والزمان، فاحرص على اختار الملابس التي تناسب المكان الذي ستذهب إليه ولا تنسى أن تراعي وقت المناسبة صباحاً أو مساءً، مثلا من غير اللائق الذهاب لسهرة في ملابس رياضية ومن غير اللائق أن تذهب لنادي الرياضة في زي رسمي.

القاعدة الخامسة: الاتيكيت يدخل في كل تفاصيل الحياة حتى في الحياة المهنية، ومن اتيكيت الحياة المهنية الانضباط في المواعيد، التواصل باحترام مع رئيس العمل وعدم تخطي قوانين العمل، التعاون مع زملاء العمل وعدم التدخل في خصوصيات أحد وعدم نشر الفتن، والحفاظ على نظافة مكان عملك فمراعة كل هذه الأمور ستظهر نبلك وأخلاقك العالية.

 

أصبح الآن بين يديك عزيزي أهم خمسة قواعد للإتيكيت، احرص على الالتزام بهذه القواعد فهي ستكسبك احترام مجتمعك وستظهرك كإنسان نبيل وراقي.