تشير الأبحاث إلى أنّ هناك أكثر من عشرين نوع من الأمراض تنتقل عن طريق الجنس، لكن الإيدز والسيلان والهِربس التناسلي والثآليل التناسلية أكثر الأمراض المنقولة شيوعاً، والجديد بالذكر أنّ هذه الأمراض خطيرة جداً وقد تتسبب بموت الشخص المصاب، ولأننا نهتم بالصحة العامة سنستعرض بعض الطرق الوقائية التي تمنع انتقال الأمراض الجنسية.

أولاً: اللقاحات

قد لا تحمي اللقاحات من جميع الأمراض إلا أنها تُؤمن الحماية لبعض الأمراض مثل التهاب الكبد الفيروسي من النوع B وفيروس الورم الحليمي البشري HPV، هذه اللقاحات تحمي الرجال والنساء على حد سواء لذا احرص على أخذ اللقاحات بشكل مستمر.

ثانياً: استعمال الواقي الذكري

يُعتبر الواقي الذكري من أهم طرق الوقاية من الأمراض الجنسية فهو يمنع بشكل شبه تام من انتقال الأمراض الجنسية في حال استخدم جيداً.

ثالثاً: استعمال الواقي الأنثوي

الواقي الأنثوي عبارة عن غلاف أو جراب بلاستيك طويل، يتم فرده بطول المهبل ليغطيه كلياً قبل الجماع وهذا ما يؤمن حماية كاملة من انتقال الأمراض الجنسية، والجدير بالذكر لا يمكن استخدام الواقي الأنثوي والواقي الذكري معاً في نفس الوقت لأنه من الممكن أن يتمزقا بسبب الاحتكاك.

رابعاً: غسل المنطقة التناسلية

ينصح الأطباء بأهمية غسل المنطقة التناسلية بالماء والصابون قبل وبعد الجماع وذلك للتخلص من الطفيليات مثل قمل العانة أو غيره، كما أن الماء والصابون يخلص المنطقة من الجراثيم العالقة وهذا ما يمنع الإصابة بالالتهابات، وينصح بالتبول بعد الجماع للتخلص من الجراثيم العالقة في الإحليل.

خامساً: عدم ممارسة الجنس في فترة الحيض

يجب أن تبتعد الزوجة عن ممارسة الجماع أثناء فترة الحيض لأنها تكون معرضة للكثير من الأمراض التناسلية وخاصة التهاب قناة فالوب والمبيض ويصاب الرجل بالتهابات في العضو الذكري، وقد تمتد هذه الالتهابات إلى القناة البولية والمثانة والبروستات.

سادساً: عدم استعمال أدوات المرضى المصابين

لا تستخدم الأدوات الخاصة بالمصابين كالفوط الصحية والملابس الداخلية، والحذر من كراسي الحمامات في الأماكن العامة وتنظيف الحمامات المنزلية بشكل مستمر واستخدام الأدوات المعقمة لتنظيفها.

سابعاً: إجراء الفحوصات الطبية

استشر الطبيب واطلب منه أن يشرح لك ما تحتاج أن تعرفه عن الأمراض الجنسية، واحرص على إجراء فحوصات طبية دورية وذلك للكشف المبكر عن أي مرض فهذا سيسهل علاجه قبل تفاقمه.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم الطرق الوقائية من الأمراض الجنسية، احرص على اتباع هذه الطرق حتى تحمي نفسك من الإصابة بالأمراض الجنسية.