تعتبر التقلبات المزاجية جزءاً من الطبيعة الإنسانية، فقد تبدأ نهارك في منتهى الإيجابية والنشاط والحيوية، وفي نهاية النهار قد تشعر بأن الكسل والإحباط والغضب يسيطر عليك، والأسوأ من ذلك أنك لا تعرف سبب هذا، لكن مهما كانت حالتنا المزاجية سيئة لا يجوز الاستسلام لها حتى لا ينعكس ذلك سلباً على حياتنا المهنية.

فيما يلي سنُقدم لك عزيزي بعض الطرق التي تساعدك في تحسين حالتك المزاجية خلال العمل.

أولاً: تقبّل مزاجك السيء

حاول أن تستوعب حالتك المزاجية السيئة من خلال التفكير بأنها مجرد حالة مؤقتة ستزول بعد فترة قصيرة، وكل ما عليك الانتباه منه هو عدم الانفعال والغضب خلال العمل، بل يجب أن تسيطر على مشاعرك حتى لا ترتكب أخطاءً تندم عليها فيما بعد.

ثانياً: أخبر زملائك بحالتك المزاجية

عندما تسوء حالتك المزاجية سيظهر عليك هذا بشكل واضح وحتى تتجنب الأسئلة الكثيرة أخبر زملائك ما تشعر به، سيُجنبك هذا التعرض لمزاحهم لأنك قد تشعر أن المزاح يستفزك فيسوء فهمك للأمور وتغضب منهم، فاختصر ذلك وأوضح لهم الأمر واعتذر مسبقاً عن أي تصرف قد يبدر منك.

ثالثاً: فكّر بالأشياء التي تجلب لك السعادة

حتى تقاوم حالتك المزاجية السيئة حاول أن تستحضر اللحظات السعيدة التي عشتها في حياتك، كأن تتذكر كيف وقعت في الحب وكيف كانت أجواء زفافك أو حفلة تخرجك من الجامعة، وإذا كان لديك بعض الصور لطفولتك تصفحها بشكل سريع، ستشعر ببعض الراحة وستتحسن حالتك المزاجية.

رابعاً: حاول أن تسترخي قليلاً

توقف عن العمل لبضع دقائق وحاول أن تسترخي قليلاً، قم بعملية الشهيق والزفير بهدوء واحبس نفسك لثواني في كل شهيق وزفير، كرّر عملية التنفس العميق هذه 5 مرّات على الأقل كي تشعر بالاسترخاء والنشاط، كما أنّ حالتك المزاجية ستصبح أفضل مما كانت عليها.

خامساً: استمع لموسيقاك المفضلة

عندما تسوء حالتك المزاجية ننصحك بالاستماع إلى أغانيك المفضّلة حتى ولو كانت أغانيك ذات إيقاعات سريعة، ستشعر ببعض التحسن وسيزول مزاجك السيء بعد الاستماع إليها، فقد أثبتت الدراسات أن الموسيقى تحسّن المزاج والحالة النفسية ولموسيقا موزارت تأثير سحري في تحسين الحالة المزاجية أيضاً.

سادساً: تناول بعض قطع الشوكولا الداكنة

أثبتت الدراسات العلمية أن الشوكولا تساعد في تحسين الحالة المزاجية، وذلك لاحتوائها على القلويات التي لها تأثير على الجسم فتحفز المخ على إفراز هرمون السيروتونين أو هرمون السعادة وهذا ما يعدل المزاج، لذا احرص على تناول الشوكولا الداكنة عند الشعور بالسوء.

 

هكذا تعرفنا على أهم الطرق التي تساعدك في تحسين حالتك المزاجية خلال العمل، احرص عزيزي على تطبيق هذه الطرق حتى تسيطر على مزاجك وتؤدي أعمالك على أكمل وجه.