تقلّب المزاج هو خلل نفسي يصيب الكبار والصغار، وعادة ما يرافق هذا التقلب حالة من عدم الاستقرار في المشاعر والغرابة في الأطوار، فتارةً يشعر الشخص بحالة من البهجة وتارةً بحالة من الحزن، واليوم سنتحدث عن تقلب المزاج عند الأطفال باعتباره من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً وسنسلط الضوء على أسبابه وعلى أهم النصائح للسيطرة عليه.

أسباب تقلب المزاج عند الأطفال:

1- الشعور بالوحدة: تعتبر الوحدة من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تقلب المزاج عند الأطفال، وخاصة إذا كان الطفل وحيداً لأبويه، حيث يشعر الطفل بالملل وهذا يجعله بحالة مزاجية متقلبة.

2- الشعور بالنقص: حرمان الطفل من احتياجاته الأساسية تجعله يشعر بأنه أقل مرتبة من أقرانه، وهذا النقص يجعله بحالة مزاجية سيئة وخاصة عندما يتذكر النقص الذي يعاني منه.

3- قسوة المعاملة: الضرب والحرمان والعقاب القاسي والترهيب واستخدام الكلمات المحبطة جميعها تتسبّب بشكل مباشر بسوء الحالة المزاجية للطفل فتجعله أكثر عرضة لتقلب المزاج.

4- التفرقة بين الأبناء: تفرقة الأبوين بين الأبناء تتسبّب بعقد نفسية كثيرة قد تستمر إلى الكبر، وقد تكون سبباً لتعرّض الطفل لتقلب المزاج.

5- تغيير في نمط المعيشة: مثل الانتقال من المدرسة التي يحبها، أو الانتقال إلى منزل جديد، أو الهجرة لمكان مختلف عن ثقافته، كل ذلك يؤدي إلى اضطراب في حالته المزاجية وقد يصبح أكثر عرضة لتقلب المزاج.

6- المشاكل الأسرية: تؤثر المشاكل الأسرية والطلاق وانفصال الطفل عن أبويه على نفسية الطفل، حيث يحدث اضطراب في توازن المواد الكيميائية في الدماغ وهذا ما يتسبب في تقلب مزاجه.

7- أمراض عضوية: تؤثر بعض الأمراض مثل فقر الدم واضطراب الغدة الدرقية والتسنين على مزاج الطفل فتجعله يعاني من تقلبات مزاجية حادة.

نصائح للسيطرة على تقلّب المزاج عند الأطفال:

  • احرص على معاملة طفلك بطريقة حسنة وحاول أن تجد وسيلة فعّالة للتواصل معه.
  • عزّز ثقة طفلك بنفسه واستخدم الكلمات التحفيزية فلها تأثير إيجابي على نفسية الطفل.
  • أظهر لطفلك بأنك دائماً بجانبه وساعده، وقدّم له النصيحة حتى يتخلص من مشاكله.
  • املأ وقت فراغه بما هو مفيد كأن يقرأ القصص، وشجّعه على تنمية مواهبه.
  • اترك لطفلك مساحة حرية للتعبير عن أفكاره وآرائه، وحاول أن تعرف ما هي المخاوف التي يشعر بها حتى تتمكن من علاجها.
  • خصّص وقت للجلوس مع طفلك، استمع له وأنصت جيداً لما يقوله، حال أن تشعره بأنك مهتم لما يقوله سيشعره هذا بالسعادة.
  • تعرّف على رأي طفلك في بعض القرارات التي تخصه، كقرار انتقاله لمدرسة أخرى حتى تتمكن من معالجة الأمر في حال كان يرفض ذلك.
  • اخرجه من عزلته من خلال ممارسة بعض الأنشطة الترفيهية، واحرص على تسجيله في الأندية الرياضية، سيحسن ذلك من حالته النفسية.
  • استشر الطبيب إذا استمر تقلب المزاج لفترة طويلة فقد يكون هناك مرض ما يتسبب في تقلب مزاجه.

 

هكذا تعرفنا على أسباب تقلب المزاج عند الأطفال وعلى أهم النصائح للسيطرة عليه، احرص عزيزي على تطبيق النصائح السابقة حتى يبقى مزاج طفلك على أحسن ما يكون.