هل تعاني من تقلّب المزاج؟ هل تشعر بحالة مزاجية سيئة؟ هل أصبحت تميل للانعزال بسبب هذه المشاعر؟

90% من الناس يعانون من تقلبات المزاج في مرحلة ما من حياتهم، وغالباً ما يعود سبب ذلك لضغوطات الحياة ولكثرة المهمات والمشاكل فينعكس هذا سلباً على الحياة الشخصية والمهنية، فيما يلي سنقدم 8 نصائح للتحكم بالمزاج والبقاء سعيداً.

أولاً: غيّر طريقة تفكيرك

إذا كنت تظن أنّك لن تتمكن من التخلص من المشاكل فكّر فقط بعدد المرات التي نجحت فيها بالتخلص من المشاكل وحوّل تركيزك على الحلول بدلاً من تضخيم المشكلة، بذلك فقط ستتمكن من علاج جميع مشاكلك دون أن تضيع حياتك بالحزن وستصبح أكثر سعادة ورضا.

ثانياً: انظر للأمور بواقعية

لا تبحث عن المثالية في الحياة، ولا تظن أن القدر سيمنحك دائماً ما تريد، ولا تُضخّم الأمور بشكل كبير واعتمد على النظرة الواقعية للأمور لتتخلّص من تقلّبات المزاج، حاول أن تكون مرناً حتى تتكيّف مع الظروف المحيطة بسلاسة، بذلك فقط ستتمكن من السيطرة على تقلب المزاج والعيش بسعادة دائمة.

ثالثاً: تعلّم من تجاربك

يجب أن تتوقف عن لوم نفسك حتى لا تتعرض لتقلب المزاج، استغل حاضرك وتعلّم من الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي، واعمل واجتهد واستثمر كل ثانية من وقتك لتصنع مستقبلك، ولا تنسى أن تجاربك الفاشلة هي التي ستساعدك في الوصول إلى النجاح والعيش أخيراً بسعادة وهناء.

رابعاً: اهتم بصحتك

تؤثر الصحة على تقلّب المزاج ومن أجل هذا ينصح الخبراء بضرورة تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن، والمداومة على ممارسة الرياضة، والحصول على قسط كافي من النوم، هذه الأمور ستُخلّصك من تقلبات المزاج لتشعر بالسعادة والسلام الداخلي.

خامساً: اخرج مع أصدقائك

من الطرق الفعّالة للتخلص من تقلب المزاج الخروج برفقة الأصدقاء لأماكن مختلفة وجديدة، كأن تذهب لمطعم جديد أو الذهاب لمدينة الألعاب، ويمكنك أيضاً الخروج معهم للتسوق، ستقضي أجمل اللحظات السعيدة برفقتهم وهذا ما يحسن حالتك النفسية.

سادساً: خالط الأشخاص المرحين

تجنّب قدر الإمكان الأشخاص المتشائمين فهو يولدون فيك الكآبة دون أن تشعر وقد يكونون هم السبب وراء تقلب مزاجك، واحرص على مخالطة الأشخاص المرحين والمتفائلين فهم سيقفون بجانبك لحين تتخطى الصعاب التي تواجهها وسيملئون روحك بالسعادة والبهجة.

سابعاً: شارك بالأنشطة الترفيهية

لا سبيل للتخلص من تقلب المزاج إلا بالخروج من العزلة التي تعيشها، وحتى تتخلص من هذه العزلة شارك ببعض النشاطات والمسابقات الترفيهية ستشعر بالمتعة والتسلية، كما ستتعرّف على أناس جدد وهذا ما سيحسن حالتك المزاجية.

ثامناً: مارس اليوغا

لليوغا فوائد عديدة فهي تُحسّن الحالة النفسية والجسدية، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة ممارسة اليوغا فهي تساعد على التخلص من الضغوطات والتوتر والقلق لتترك الجسم بحالة من الراحة والاسترخاء، وكل ذلك سيجعلك تشعر بحالة أفضل.

 

أصبح بين يديك عزيزي 8 نصائح للتحكم بالمزاج والبقاء سعيداً احرص على تطبيق هذه النصائح عندما تتعرض لتقلب المزاج، وأخيراً إذا كان لديك نصائح أخرى تفيد في التحكم في المزاج شاركنا بها.