انتقال عدوى الأمراض بين الأطفال أمر يدعو الأمهات إلى القلق وذلك لضعف الجهاز المناعي للأطفال والذي يحميهم من الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة. ولتتمكني من حماية طفلك من الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة عليكِ باتباع النصائح التي تستعرضها هذه المقالة.

1- أهم ما يجب أن تقوم به أن تُنبّه طفلك لأهمية شرب المياه وأن تخبره بضرورة شرب كمية كبيرة من المياه يوميًا، فالمياه تُخلّص الجسم من السموم وتُطهّر أعضاء الجسم وتمنع انتقال العدوى، كما أنّ المياه تمنع إصابة الطفل بالجفاف.

2- احرص على الاهتمام بنظافة أدوات الطفل الشخصية، أقلامه، دفاتره، حقيبته المدرسية، علبة الطعام، وقارورة المياه، واحرص على تنظيفها باستمرار من خلال مسحها بالمناديل المعقمة وغسل بعضها بالمياه والصابون، سيمنع هذا من انتقال الأمراض المعدية إليه.

3- حضّر وجبة طعام صحية حتى يتناولها الطفل خلال تواجده في المدرسة واحرص على أن تحتوي وجبة الطعام على أطعمة مغذية ومفيد، وقم بتنبيه طفلك بعدم تناول الأطعمة التي تباع في المدرسة فقد تكون ملوثة وهذا ما قد يسبب له المرض.

4- ضع في حقيبة طفلك كيس من المناديل المبللة للتعقيم ليقوم بمسح يديه بالمنديل عند اللزوم وخاصة قبل تناول الطعام أو عندما يلمس شيء متسخ، واحرص على تعليم طفلك بأن يغسل يديه بين الحصص وبعد الخروج من المرحاض وقبل وبعد تناول الطعام.

5- من الضروري أن تنصح طفلك بأن يتجنب الجلوس بجانب زملائه المصابين حتى لا تنتقل العدوى له، وفي حال تعرض طفلك لمرض ما من الأفضل أن يأخذ فترة نقاهة حتى يرتاح ويزول المرض.

6-  علّم طفلك أن يضع المنديل على فمه وأنفه عند العطس وعلمه ألا يستخدم أدوات الطعام الخاصة بزملائه، كما يجب أن تشجعه على الاهتمام بنظافته الشخصية كأن يستحم يومياً وأن ينظف أسنانه وأن يقلم أظافره.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم النصائح التي تمنع انتقال الأمراض المعدية لطفلك خلال تواجده في المدرسة، وأخيراً أتمنى أن ينعم طفلك بالصحة والعافية.