سنتحدث اليوم عن أكثر المواضيع أهمية في عالم الصحة الجنسية وهي مشكلة العجز الجنسي عند الرجال، حيث يعاني من الضعف الجنسي حوالي 150 مليون رجل حول العالم بسبب عوامل عديدة، لكن وبفضل تقدّم الطب هناك بعض العلاجات التي تساعد في علاجه، فيما يلي سنعرفك عزيزي على أسباب العجز الجنسي وأهم النصائح لعلاجه.

أسباب العجز الجنسي:

أولاً: العوامل النفسية

تلعب العوامل النفسية دوراً كبيراً في تعرض الرجل للعجز الجنسي، فالضغوطات الحياتية والحزن والاكتئاب واليأس يتسبب في البرود الجنسي، كما أنّ تعاطي أدوية الاكتئاب يتسبب بشكل مباشر في ضعف الانتصاب.

ثانياً: السمنة

أثبتت الدراسات العلمية علاقة السمنة بمشكلة العجز الجنسي، ويرافق السمنة مجموعة من المتلازمات كارتفاع ضغط الدم والكوليسترول فيتسببوا مع تراكم الدهون في المنطقة المحيطة بالبطن بضعف تدفق الدم وانحباسه في المنطقة التناسلية، وهذا ما يمنع انتصاب العضو الذكري.

ثالثاً: ارتفاع ضغط الدم

يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم بالعجز الجنسي عند الرجال، حيث يؤثر بصورة سلبية على القضيب ويمكن أن يؤدي إلى ضعف الانتصاب والقذف المؤلم، كما أنّ هناك بعض الأدوية التي تعالج الضغط تؤثر على الأداء الجنسي مثل حاصرات بيتا، حاصرات قنوات الكالسيوم، مدرات البول.

رابعاً: مرض السكري

هناك صلة وثيقة بين السكر من النوع الثاني والضعف الجنسي، حيث يعمل السكري غير المنضبط على إضعاف الأعصاب فتبدأ عضلة القضيب في الضمور وتحل محلها ندباً أو كولاجين بدلاً من العضلات الملساء وهذا ما يؤدي للإصابة بالعجز الجنسي.

خامساً: التدخين

لا يخفى على أحد أضرار التدخين حيث يؤثر التدخين على القدرات الجنسية للإنسان، عندما يستنشق المدخن دخان السجائر يحدث الدخان ضرراَ بالشرايين، فيتأثر جريان الدم داخلها وهذا ما يمنع تدفق الدم عبر الشرايين إلى القضيب فيمنع انتصاب القضيب.

سادساً: الكوليسترول

عندما يتراكم الكولسترول في الأوعية الدموية، يضعف من وظيفة هذه الشرايين فيمنع تدفق الدم بداخلها هذا التراكم عند الرجل قد يؤدي إلى عدم القدرة على الانتصاب.

نصائح لعلاج العجز الجنسي:

1- إذا كانت مشكلة العجز الجنسي نفسية ينصح باستشارة الطبيب النفسي، سيساعد الطبيب في علاج حالة الاكتئاب التي تعاني منها وسيصف لك العلاج المناسب لحالتك.

2- حاول أن تحافظ على رشاقتك وأن تتبع حمية غذائية لإنقاص وزنك، واحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، سيساعدك هذا في علاج العجز الجنسي.

3- من المهم أن تحافظ على مستوى ضغط دمك وأن تتناول الأدوية التي يصفها الطبيب لك حتى لا يرتفع ضغطك بشكل مزمن وتزداد مشكلة الضعف الجنسي.

4- إذا كنت تعاني من السكر فحاول الحفاظ على مستواه، وتناول الأدوية الموصفة لك واتبع حمية خاصة بمرض السكري، بذلك ستتمكن من الحد من مشكلة الضعف الجنسي.

5- توقف عن التدخين حتى تتجنب التعرض للأمراض، كما أن التوقف عن التدخين سيخفف من مشكلة الضعف الجنسي التي تعاني منها.

 

هكذا تعرفنا على أسباب العجز الجنسي وعلى أهم النصائح لعلاجها، لا تتردد عزيزي عن استشارة الطبيب النفسي عند الشعور بأي وعكة صحية.