يُعاني الإنسان الكثير من المشاكل بسبب ضغوط الحياة وتصرفات الآخرين السلبيّة اتجاهه مما يُصيبه بالتشتت الذهني وبالشعور بعدم الراحة في الحياة، ولكن عندما يقوم الإنسان بمسامحة الآخرين ونسيان أخطائهم وتصرفاتهم السلبيّة تجاهه فإنّ هذا سيُساعده على الشعور بالراحة والسعادة النفسيّة، لذلك سنقدم لك من خلال السطور القادمة 6 نصائح مهمة تساعدك على نسيان أخطاء الآخرين ومسامحتهم.

1- لكي تتمكن من مسامحة الآخرين على أخطائهم الكثيرة عليك أن تتمتع بقلبٍ أبيض ومتسامح، كما عليك أن لا تسمح لكل الأفكار السلبيّة السوداء من أن تسكن أو تستقر في قلبك، ويتم ذلك عن طريق منع نفسك عن التفكر بطريقة سلبية والاعتماد على التفكير بإيجابيّة وحب فقط.

2- لكي تنسى أخطاء الآخرين تجاهك وتصرفاتهم السيئة معك، عليك أن تنسى كل الخصال السيئة الموجودة فيهم، وأن تكتفِ فقط بتذكر الخصال الإيجابيّة، والكلمات الجميلة التي سبق ووجهوها لك.

3- تلعب الذكريات الجميلة والسعيدة دوراً مهماً  في مساعدتك على نسيان أخطاء الآخرين اتجاهك، لذلك عليك أن تركّز فقط على استعادة الذكريات الجميلة والرحلات الممتعة التي سبق وعشتها معهم.

4- لكي تنجح في نسيان أحد الأخطاء التي ارتكبها الآخرون معك، عليك أن تتذكر بعض المواقف الجيدة التي وقفوها معك، وبعض المساعدات القديمة التي قدموها لك، دون الوقوف على أخطائهم وسلبياتهم الحاليّة.

5- عليك أن تبتعد عن تذكر تفاصيل الأمور التي تعيشها في حياتك اليوميّة وفي علاقتك مع الآخرين، وأن تعتمد فقط على التفكير بشكلٍ عام دون الدخول في تفاصيل الأمور، وذلك لأنّ التركيز على التفاصيل والجزئيات الصغيرة تجعلك تلتقطُ الكثير من الأخطاء المرتكبة بحقك.

6- كثيراً مايتعرّض الإنسان للانتقادات في حياتهِ اليوميّة، وهذا مايُؤثر على علاقته مع نفسهِ ومع الآخرين وبشكلٍ سلبي، حيث يشعر بشكل تدريجي بكرههِ واستيائهِ من كل الأشخاص الذين قاموا بانتقادهِ، لذلك عليك أن تترفع عن هذا الموضوع، وأن تحاول تقبل ونسيان كل الإنتقادات التي وجهها إليك الآخرون، وذلك لكي تتمكن من مسامحتهم والغفران لهم.

 

بتقيُدك عزيزي القارئ بهذه النصائح ستنجح في نسيان كل الأخطاء التي ارتكبها جميع الناس بحقك، وستتمكن من مسامحتهم لكي تعيش براحة نفسيّة  كبيرة.