تعتبر آلام المغص عند الأطفال الرضع من أكثر الحالات المرضية شيوعاً، وعادة ما تكون هذه الآلام مؤقتة تختفي بشكل مفاجئ عند بلوغ الطفل شهره الثالث أو الرابع، ولازالت أسباب هذه الآلام مجهولة إلا أنّ معظم الأطباء يرجحون أنه أكثر شيوعاً عند الأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية، فيما يلي سنُقدم لك بعض العلاجات الآمنة لتهدئة آلام المغص عند الأطفال.

1. مغطس المياه الدافئة:

للمياه الدافئة تأثير مهدئ كبير على طفلك لذا عندما يشعر بآلام المغص ضعه في مغطس مياه دافئة وقم بتدليك بطنه برفق، سيساعد هذا على إزالة آلام المغص وسيشعر بالارتخاء والنعاس.

2. الكمادات الدافئة:

يمكنك الاعتماد على الكمادات الدافئة كعلاج سريع وسهل لعلاج آلام المغص، ضع منشفة خاصة للطفل في المياه الدافئة واتركها قليلاً ثم اعصرها لإخراج الماء الزائد، ضعها على بطن الطفل وقم بتدليك منطقة البطن، كرّر العملية وسيشعر الطفل بالتحسن وسيزول الألم.

3. زيت الزيتون:

من العلاجات التقليدية لآلام المغص عند الأطفال التدليك بزيت الزيتون فهو علاج فعّال جداً، كل ما عليك فعله تدفئة القليل من الزيت ودهنه بشكل دائري على منطقة البطن والحوض والصدر والقدمين ومن ثم تغطية جسم الطفل، ستزول آلام المغص وسيساعد الطفل على النوم بعمق.

4. تمارين الساقين:

يمكنك أن تجري بعض التمارين لطفلك فهي وسيلة فعّالة لإخراج الغازات المُسبّبة لآلام المغص، ضع طفلك على ظهره وقم بثني الركبتين وادفعهم باتجاه البطن بهدوء، كرّر هذه العملية عدة مرات لتُسهّل خروج الغازات وبالتالي سيشعر الطفل ببعض الراحة.

5. اليانسون:

يمتلك اليانسون مضادات طبيعية للمغص لذلك ينصح الأطباء باستخدامه لعلاج آلام المغص عند الأطفال، ضع ملعقة صغيرة من اليانسون في قدر يحتوي على مقدار كوب من المياه واتركه يغلي لمدة دقيقتين وعندما يبرد يصفى ويشرّب للطفل.

6. النعناع:

يحتوي النعناع على خصائص مضاد للتشنج فهو يُعالج انتفاخ البطن ويساعد على طرد الغازات، كل ما عليك فعله أن تضع ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الطازجة في وعاء يحتوي مقدار كوب من الماء واتركه يغلي لمدة خمس دقائق وعندما يبرد قم بتصفيته وتقديمه لطفلك.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على أكثر الطرق الآمنة لعلاج آلم المغص، احرص على تطبيق هذه الطرق عندما يتعرض طفلك لآلام المغص.