العمل الجماعي هو أساس نجاح الشركات والمؤسسات الكبرى، وبغض النظر عن طبيعته يحتاج كل عمل لتضامن جهود الموظفين حتى يسير بشكل صحيح وحتى يحقق الهدف المطلوب، إذا كنت مديراً والمطلوب منك بناء فريق عمل ناجح سنعرفك على بعض الأخطاء حاول أن تتجنبها أثناء بناءك فريق العمل.

1. الإشراف على بناء الفريق بشكل غير مباشر:

أكبر خطأ يقوم به المدير أن يُكلّف أحد موظفيه في بناء فريق العمل، فهذه الطريقة التقليدية في العمل لا تتماشى مع أساليب العمل الحديثة، يجب أن يكون مدير العمل في موقع الحدث ويجب أن يشرف بشكل شخصي على بناء الفريق، سيشعر الموظفين بالحماس عندما يرون مديرهم معهم وهذا ما قد يساعد في إخراج كفاءتهم وتحقيق الهدف المطلوب.

2. عدم تعريف الموظفين بمهماتهم:

من الأخطاء الشائعة التي يقع بها معظم المدراء أثناء بناء الفريق عدم تعريف الموظفين بمهماتهم، إن الموظف الذي لا يعرف مهمته لن يعمل بشكل جدي وسيكون عمله روتيني لذلك يجب أن يوضح المدير ماهي مهمة كل موظف، عندما يعرف كل موظف ما هي مهمته سيعمل بجد لتنفيذها ولن يتعرض لأي مشكلة في العمل.

3. التعامل بانفرادية مع كل موظف:

الهدف من بناء فريق العمل التشجيع على العمل الجماعي لا الفردية، وعندما يخالف المدير هذا الهدف فهو بذلك يشجع على الفردية في العمل وهذا ما قد يسبب بخسائر فادحة للشركة، وعلى عكس هذا يوطّد العمل الجماعي الصلات بين الموظفين ويشجعهم على إخراج كل ما بداخلهم من إمكانات لخدمة مصلحة الشركة.

4. عدم وضع قواعد عامة للتعامل داخل الشركة:

القواعد هي التي تحكم سير العمل وعلى أساسها يقوم الموظفين بممارسة أعمالهم، بعض المدراء يسهون عن وضع هذه القواعد أثناء بنائهم لفريق العمل وهذا ما يتسبّب في الكثير من المشاكل لذا لا بد من وضع قواعد ثابتة تحكم عمل الموظفين داخل الشركة وتحكم الأسلوب المتبع لتعامل الموظفين مع بعضهم البعض ومع المدراء بنفس الوقت.

5. تشجيع الفريق على التسرع في القرار:

تشجيع الفريق على التسرع في اتخاذ القرار من أكثر الأخطاء خطورة، إن تدريب الفريق على اتخاذ القرار لا يعني التسرع في اتخاذه لأن التسرع يوقع الموظف بأخطاء فادحة وقد تتسبب بعض القرارات في خسائر مادية كبيرة للشركة، لذا يجب تدريب الموظفين على كيفية اتخاذ القرار أي كيف يقوم بتحليل الخيارات وكيف يبحث عن البدائل ليقرر بالنهاية ما هو إقرار الصائب.

 

وهكذا تعرفنا على أهم الأخطاء التي يقوم بها بعض المدراء أثناء بنائهم لفريق العمل، احرص عزيزي على تجنب هذه الأخطاء حتى تبني فريق عمل ناجح.