مع حلول فصل الشتاء بدأت الأسواق تعج بأنواع عديدة من الخضروات والفاكهة والمكسرات الشتوية حيث يمكننا أن نستهلك هذه الأصناف من الأطعمة للحصول على بعض الدفء والطاقة لممارسة أعمالنا اليومية، فيما يلي سنستعرض بعض أنواع الأطعمة التي تمنح الطاقة خلال فصل الشتاء.

أولاً: التين المجفّف

يعتبر التين من الفاكهة الصيفية لكن يتم تخزينه لفصل الشتاء من خلال تجفيفه، وهو من أهم الأطعمة الشتوية لاحتوائه على قيم غذائية عالية، فهو يحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنّه يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة لوجود كميّة عالية من السكر فيه تمنح الجسم النشاط والحيوية.

ثانياً: الكستناء

تعتبر الكستناء من المكسرات الشتوية الهامة فهي مصدر جيد للألياف والبروتينات والدهون الغير مشبعة ومضادات الأكسدة وفيتامين E بشكل خاص، وتعتبر غذاء مثالي لمن يتبع حمية غذائية فهي قليلة السعرات الحرارية وفي نفس الوقت تمدّ الجسم بالطاقة اللازمة دون أن تسبب في زيادة الوزن.

ثالثاً: البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من الأطعمة الشتوية المفيدة جداً فهي مصدر هام لفيتامين B6، وفيتامين C، وفيتامين D، كما أنّ البطاطا الحلوة غنية بالحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكاروتين وبيتا كاروتين، وتحتوي البطاطا الحلوة على كميات عالية من السكريات الطبيعية التي تضمن وجود مصدر متوازن ومنتظم من الطاقة.

رابعاً: الليمون

الليمون من الفاكهة الشتوية العديدة الفوائد فهو غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة وهذا ما يجعله علاج فعّال لعلاج الزكام والانفلونزا واحتقان الأنف والجيوب، كما أنّه يقوّي جهاز المناعة ويمنح الجسم النشاط والحيوية اللازمة في فصل الشتاء.

خامساً: الفول السوداني

يُعتبر الفول السوداني من أهم الأطعمة الشتوية التي تمد بالطاقة حيث يحتوي على فيتامين B، وفيتامين B6، وفيتامين B9 وحمض البانتوثنيك، البوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والسيلينيوم والزنك ولذلك يعتبر الفول السوداني مصدر هام للطاقة.

سادساً: المكسّرات

يعتبر اللوز، والفستق، والكاجو، والجوز، والصنوبر، والبندق، من أكثر الأطعمة التي تمنح الجسم الطاقة في فصل الشتاء فهي تزيد من درجة حرارته، ولذلك ينصح بتناول حفنة من المكسرات عند الشعور بانخفاض الطاقة.

 

هكذا تعرفنا على 6 أطعمة شتوية تمنح الطاقة خلال فصل الشتاء، احرص عزيزي على تناول هذه الأطعمة حتى تمارس أعمالك اليومية بكل نشاط وحيوية.