تعاني المرأة من تغيّرات هرمونية بعد الولادة ومن آلام في منطقة الحوض والظهر بالإضافة لسوء الحالة المزاجية واكتئاب ما بعد الحمل، ولذلك تعتبر مرحلة ما بعد الولادة من أصعب المراحل التي تمر بها المرأة، ولأننا نحرص على راحتك سنقدم لك عزيزتي بعض الطرق التي تخفف عنك آلام ما بعد الولادة.

أولاً: التزمي بمواعيد الأدوية

سواء أكانت ولادتك طبيعية أو قيصرية يجب أن تهتمي بالجرح الذي أحدثته الولادة، والتزمي بالأدوية الموصوفة لك، خذي الدواء في وقته حتى لا تتعرضي لأي التهابات، واحرصي على العناية بنظافة الجرح، عندما تلتزمين بهذا ستخف آلامك وأوجاعك.

ثانياً: عالجي تشقّقات حلمة الثدي

لا تقلقي من تشقق حلمة الثدي فهذا أمر تعاني منه معظم المرضعات، ويعود سبب هذا التشقق لعدم قدرة الطفل على امتصاص الحليب أو لسوء استخدام مضخة شفط الحليب، ويمكنك استخدام مرهم اللانولين المصنوع خصيصاً للأمهات المرضعات، ضعي كمية صغيرة من المرهم حول حلمتي ثدييك لكي يساعدك على التئام التشققات بشكل سريع.

ثالثاً: خذي قسط كافي من النوم

70 بالمئة من الأمهات يعانين من سوء الحالة المزاجية بعد الولادة، وعادة ما تكون مسؤولية الطفل والتغيرات الهرمونية وتغير شكل الجسم هي وراء السبب سوء الحالة المزاجية، يمكنك أن تعالجي هذه الحالة بالنوم، فالنوم سيجعلك أكثر راحة، واحرصي على الخروج مع أصدقائك، وإذا استمرت هذه الحالة لأشهر طويلة ينصح في زيارة الطبيب.

رابعاً: اهتمي بنظامك الغذائي

إن الاهتمام بالنظام الغذائي أمر هام بعد الولادة وخاصة إذا كنت تعاني من البواسير، 50 بالمئة من النساء يعانون من البواسير بعد الولادة ولعلاجها يمكنك أن تتناولي الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار والفاكهة، مع الإكثار من شرب السوائل، سيساعد هذا على التخلص من البواسير بشكل آمن.

خامساً: استعيدي رشاقتك

بعد أن تستريحي من آلام الولادة استشيري طبيب التغذية لاتباع نظام غذائي، سيساعدك هذا على التخلص من الوزن الزائد وهذا ما يجعلك أكثر رشاقة وجمالاً وأكثر رضا عن نفسك، واحرصي على ممارسة رياضة المشي بعد شهر من الولادة ستتمكنين بفضل الرياضة من إنقاص وزنك.

 

هكذا تعرفنا عزيزتي على أهم الطرق لتخفيف آلام ما بعد الولادة أتمنى أن تستفيدي من هذه الطرق، وأخيراً لا تتردي عن استشارة الطبيب عند الشعور بأي عارض صحي.