التخيّل هو القوة التي تستطيع أن تحوّل كل ما هو مستحيل إلى أمرٍ ممكن، أي يمكننا القول أنّ التخيّل هو قوة استثنائية إذا استخدمها الإنسان سارت حياته بشكل ناجح، وإذا لم يستخدمها بقي على حاله، وقد تصبح حياته أسوأ مما كانت عليه، ولأننا نريد أن تكون حياتك ناجحة بكل المقاييس سنُعرفك عزيزي على أهم فوائد قوة التخيل.

1. التخيل يسهل عملية الحفظ:

يمكن للطلاب أن يعتمدوا على التخيل فهو يسهل عملية الحفظ، قم بقراءة المعلومات التي تريد أن تثبتها في ذاكرتك، ثم أغلق عينك وحاول أن تتخيل أن المعلومات تنتقل من الكتاب إلى ذاكرتك، واحرص على التفكير في معنى ومغزى كل معلومة، سيساعدك هذا على حفظ المعلومات وتثبيتها.

2. التخيل يُعلّمك مهارات جديدة:

يمكنك أن تستثمر قوة التخيّل في تعلّم مهارات جديدة، حدّد المهارة التي تحب أن تتعلمها ثم تخيّل نفسك وأنت تقوم بها، سيُحفز هذا إثارة العضلات والأعصاب وخلايا المخ في جسدك وسيُسهل عليك إتقان المهارة الجديدة عندما تطبقها على الواقع.

3. التخيل يُخلّصك من العادات السيئة:

يفتح لك التخيّل الفرصة لكي تتخلّص من العادات السيئة التي تتصف بها، كل ما عليك فعله هو أن تحدد العادة السيئة التي تريد أن تتخلص منها ثمّ تخيل نفسك بأنك تخلصت منها، وحاول أن تتخيل الفوائد التي ستحصل عليها من جراء التخلص من هذه العادة.

4. التخيل يحسن صورتك عن ذاتك:

من أعظم فوائد التخيل قدرته على تحسين الصورة عن الذات، إذا كنت تظن بأنك شخص غير كفئ وبأنك لا تستحق التقدير يجب أن تتوقف عن التفكير بهذا، قم بتصحيح صورتك عن ذاتك وتخيل الصفات الحسنة التي تتصف بها وكيف ساعدتك هذه الصفات على اكتساب الأصدقاء، بذلك فقط ستتحسن صورتك عن ذاتك.

5. التخيّل يجعلك شخص ناجح:

التخيل هو حجر الأساس الذي يبنى عليه النجاح، فجميع علماء وعظماء التاريخ اكتشفوا إنجازاتهم العلمية من خلال التخيل، وأنت أيضاً يمكنك أن تسير على نهجهم، تخيّل الابتكار الذي تريد أن تصنعه وحاول أن تبحث في خيالك عن الوسائل التي ستساعدك في إنجازه، صدّقني ستصل إلى غايتك وستحقق هدفك.

6. التخيل يشفي من الأمراض:

يعتقد العلماء أن الإنسان يستطيع أن يشفى من الأمراض بفضل العلاج بتحفيز التخيل، فإذا كنت تعاني من مشكلة صحية ارسم صورة في مخيلتك لمرضك، سيساعدك هذا على معرفة مرضك بشكل دقيق وسيقوي ذلك قدرتك في السيطرة على نفسك وسيزيل القلق والخوف الذي ينتابك اتجاه المرض وبإذن الله ستشفى.

 

عزيزي القارئ... حين تعطي لنفسك الفرصة لاستخدام خيالك فأنك ستحقق المستحيل وستحقق النجاح في حياتك، والآن أخبرنا عزيزي هل استخدمت خيالك مسبقاً لتحقيق هدفا ما؟