في عمر الثلاثين تصبح المرأة أكثر نضجاً وأكثر إثارة وعادة ما يرافق هذه المرحلة مجموعة من التغيرات الفزيولوجية التي يجب مراعاتها من أجل الحفاظ على الصحة العامة، لكن وللأسف بعض السيدات يرتكبن الأخطاء بحق صحتهن وهذا ما يتسبب لهم في الأمراض، ولأننا نحرص على صحتك عزيزتي سنقدم لك 6 نصائح هامة يجب اتباعها بعد سن الثلاثين.

أولاً: مارسي الرياضة

مع دخولك سن الثلاثين يجب أن تمارسي التمارين الرياضة بشكل منتظم، من أجل المحافظة على صحة الجسم ولمنع تراكم الدهون في جسمك، كما أن الرياضة ستمنحك الرشاقة وستحافظ على وزنك لذلك من الضروري ممارسة رياضة المشي، الجري، السباحة، الأيروبيك أو أي نشاط بدني تفضليه.

ثانياً: أكثري من شرب المياه

الماء هو المكون الرئيسي للجسم البشري ولذلك يجب أن تكثري من شرب المياه في هذه الفترة العمرية، تعمل المياه على تنقية الجسم من السموم وتحسن الحالة المزاجية، وتحسن عمل الجهاز الهضمي، وتساعد على تكسير الدهون المتراكمة في جسمك، وتعمل أيضاً على تنشيط الدورة الدموية في البشرة فتجعلها أصغر سناً وهذا ما يقلل من ظهور علامات تقدم السن.

ثالثاً: توقفي عن التدخين

حتى تحمي جسمك من الأمراض بعد سن الثلاثين، يجب أن تتوقفي عن التدخين حيث يتسبب التدخين في سرطان الرئة والثدي سرطان الحنجرة سرطان الفم، كما أن التدخين يقلل من امتصاص الجلد للأوكسجين والمواد المغذية وهذا ما يجعله شاحباً متعباً فتظهر التجاعيد بشكل أسرع.

رابعاً: تناولي الطعام الصحي

في عمر الثلاثين يجب أن تنتبهي إلى نوعية الطعام الذي تتناولينه حتى تحافظي على صحتك الجسدية، تجنبي تناول الأطعمة الغنية بالدهون والوجبات السريعة والمشروبات الغازية وتناولي الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل الخضروات، والفاكهة، والاسماك الزيتية، والمكسرات.

خامساً: الفحوصات الدورية

من الضروري جداً أن تجري فحوصات طبية على الأقل مرة كل عام لأن بعض الأمراض لا تظهر أعراضها بشكل واضح مثل مرض السرطان، وتكيس المبيض، وتسوس الأسنان ولذلك يجب الالتزام في إجراء الفحوصات الطبية حتى تعالجي المرض قبل أن يزداد وضعك الصحي سوءاً.

سادساً: نامي جيداً

احرصي على أخذ قسط كافي من النوم حتى تحمي جسمك من الأمراض وحتى يستعيد جسمك نشاطه وحيويته، حيث يفيد النوم في تقوية الذاكرة ويحسن الرغبة الجنسية ويساعد على فقدان الوزن ويحسن حالتك المزاجية فتصبحي أقل عرضة للتوتر، كما أن النوم يقوي الجهاز المناعي لذا من الضروري جداً النوم ما لا يقل عن 7 ساعات يومياً.

 

وهكذا تعرفنا على أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد سن الثلاثين أتمنى أن تكوني قد استفدت بما قدمناه لك من معلومات، وأخيراً أتمنى لك عزيزتي دوام الصحة والعافية.