يسعى جميع الطلاب لتنمية وتطوير ذكائهم لأن الذكاء يسهل علينا الوصول للنجاح وبفضله سنتمكن من تحصيل أعلى الدرجات الدراسية، فيما يلي سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتنمية ذكائك.

أولاً: ضع أهدافاً واضحة

حتى تُنمّي ذكائك ينصح الخبراء بضرورة وضع أهداف قريبة وبعيدة من أجل أن يتولد لديك الحافز للعمل بجدّ حتى تحققها، ضع هدفاّ في كل شهر وضع خطّة منظمة تسير عليها من أجل تحقيق هذا الهدف، اعمل واجتهد واستثمر وقتك على أحسن ما يكون فهذه الأمور ستساعدك على تنمية وتطوير ذكائك.

ثانياً: طوّر معارفك

يظنّ الطلاب أن ذكائهم يتطوّر عندما يحفظون مقرراتهم الدراسية فقط وهذا أمر خاطئ، فمن الضروري جداً أن تقرأ الكتب العلمية والأدبية وأن تشارك في الدورات التدريبية وتطّلع على البرامج التعليمية التي تقدّم لك المعارف والعلوم، هذا التثقيف سيوسع مداركك ليجعلك أكثر ذكاءً وإبداعاً.

ثالثاً: تعلّم مهارات جديدة

تعلّمك لمهارة ما وإتقانها لا يعني أنك قد أصبحت شخصاً ذكياً، بل يجب أن تكون أكثر انفتاحاً على العلم وأن تحرص على تعلّم مهارات جديدة، ستساعدك هذه المهارات على تنمية ذكائك لأنها ستحسن وظائف الأجزاء الغير نشطة والغير مستخدمة في الدماغ لتصبح أكثر ذكاء.

رابعاً: اطرح الأسئلة

من أهم الطرق التي تساعد على تنمية الذكاء طرح الأسئلة، من المهم جداً أن تبحث عن الأجوبة عن كل شيء تجهله وألا تترك شيئاً غامضاً، لا تشعر بالحرج من كثرة الأسئلة، بل يجب أن تعرف أن هذه الأسئلة هي التي ستوصلك للمعرفة والتفوق وستسهل عليك تنمية ذكائك.

خامساً: غيّر روتين حياتك

الروتين يجعلنا أكثر كسلاً وخمولاً ومن أجل هذا يجب أن تكون أكثر تجدّداً، مثلاً تعلّم ركوب الأمواج، اذهب في رحلة مع عائلتك، خصّص وقت للخروج مع الأصدقاء، استمع للأغاني، هذه الأمور ستُجدّد نشاطك وهذا ما سيمكنك من تطوير قدراتك العقلية والفكرية لتصبح أكثر ذكاءً.

سادساً: اهتم بغذائك

الدماغ كأي عضو في الجسم يحتاج للغذاء حتى يتمكن من ممارسة وظيفته، ومن أجل هذا يجب تناول الطعام الصحي الخالي من الدهون المشبعة والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة والأسماك الزيتية والمكسرات ومشتقات الألبان والأجبان، فجميعها غنية بالمواد المغذية التي تساعد على تحسين القدرات الدماغية لتجعلك أكثر ذكاء.

سابعاً: مارس الرياضة

ممارسة الرياضة بانتظام تزيد من نسبة الذكاء لأنها تساعد على تحفيز وتنشيط خلايا مخ الإنسان ولذلك ننصحك بممارسة الرياضة يومياً لمدة ساعة كاملة، من الرياضات المفيدة السباحة، المشي، ركوب الدراجة، الجري.

 

هكذا تعرفنا عزيزي الطالب على 7 نصائح يمكن اتباعها لتنمية ذكائك، احرص على تطبيق هذه النصائح حتى تصبح أكثر ذكاءً وحتى تحقق النجاح والتفوق في حياتك.