يتساءل البعض عن الطريقة المثالية لتوديع الزملاء في العمل عند الانتقال لعمل آخر، حيث يشعر الشخص بأن زملائه قد أصبحوا جزءاً من عائلته وهذا ما يجعله متوتراً بعض الشيء عند توديعهم، ولأننا نحرص على أن تودعهم بطريقة تليق بتاريخك الوظيفي سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تساعدك على توديع زملائك في العمل بصورة مثالية.

1- أخبر زملائك ومدراءك قبل وقت كافِ أنك تريد أن تترك العمل فمن غير اللائق أن تخبرهم ذلك في آخر يوم لك في العمل، كما سيساعدهم هذا على اتخاذ بعض التدابير وتوزيع المهمات فيما بينهم لحين يأتي موظف بديل عنك، وقد يعتمدوا عليك لتدريب الموظف الذي سيحل مكانك لحين قدوم موعد تركك للعمل.

2- من غير اللائق أن تترك عملك وأنت لم تنهِ المشاريع التي تم توكيلك بها، فقد يتسبّب تركك بخسائر مادية للشركة، وبما أنك مدين للشركة بالكثير يجب أن تحافظ على مصلحتها لآخر لحظة عمل بها، عندما تنجز كل مهماتك الموكلة إليك يمكنك هنا أن تقدم استقالتك وتوّدع زملائك، ستظهر بأنك موظف محترم وعلى قدر عالي من المسؤولية والثقة.

3- من الضروري أن تُجهّز أغراضك الشخصية الموجودة في مكتبك قبل يومين من موعد رحيلك من العمل، حتى يكون لديك الوقت الكافي للتحدث مع الزملاء وتوديعهم بشكل شخصي، ولا تنسى أن تودع جميع الزملاء من عامل التنظيف إلى المدير، سيشعر الجميع بالفرح وسيتذكرون أخلاقك الحميدة دائماً.

4- من النبل أن تخبر زملائك بأنك لن تنسى الأيام التي قضيتها معهم، ولا تنسى أن تأخذ أرقام بعض الزملاء وبريدهم الالكتروني حتى تتمكن من التواصل معهم ويفضل أن تقوم بهذه الخطوة قبل أسبوع من موعد مغادرة العمل لأنك قد تكون على عجلة من أمرك في الأيام الأخيرة وقد تنسى القيام بذلك.

5- مهما كان سبب مغادرتك للعمل لا يجوز أن تترك انطباعاً سيئاً عنك في الشركة، يجب أن تحترم مديرك حتى آخر لحظة لك في العمل واحذر من شتمه أو ضربه حتى تحافظ على سمعتك المهنية، وإذا كان هناك أية مشاكل معه يمكنك اللجوء للقضاء بدلاً من مهاجمته بطريقة همجية.

6- في آخر يوم لك من العمل يمكنك شراء بعض الحلويات وتوزيعها على زملائك في العمل، ويمكنك أن تترك بعض الهدايا التذكارية البسيطة لبعض الزملاء المقرّبين منك، سيشعر زملائك بالسعادة وسيتذكرونك دائماً بالخير، كما أنها طريقة مثالية لتويع الزملاء.

7- احذر من أن تتحدّث عن عملك السابق بسوء أو عن التجاوزات التي يقوم بها مديرك، سيعطي هذا انطباعاً سيئاً عنك، كما أنّك ستضر بسمعة الشركة التي كنت تعمل بها وهذا ما سيؤثر على سمعتك المهنية، وقد تطرد من عملك الجديد، لذا حافظ على أسرار العمل الذي كنت تعمل به حتى يحترمك الجميع.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على 7 نصائح تساعدك على توديع زملائك في العمل بصورة مثالية، احرص على تطبيق هذه النصائح حتى تكون مثال للموظف المحترم.