قد نشعر من حين لآخر بحالة من الاكتئاب وعدم الاستقرار في حياتنا، وهذه المشاعر السلبية المليئة بالحزن والوحدة وقلة الحيلة والعجز عن مواجهة مشاكل الحياة تجعلنا نعيش في تعاسة دائمة وتمنعنا من الاستمتاع بحياتنا بكل تفاصيلها، ولأن الحياة نعمة لا تقدر بثمن سنقدم لك بعض النصائح لتحسين حالتك وإخراجك من حالة الاكتئاب لتتمتّع بحياتك.

1. اخرج من المنزل: عندما تشعر أن مشاعر الاكتئاب والحزن بدأت تجتاحك اخرج من المنزل وحاول أن تذهب لأماكن جديدة لم يسبق أن زرتها مسبقاً، أو يمكنك أن تتناول وجبة طعامك المفضلة، أو الذهاب للتسوق، أو شراء شيء تحبه هذه الأمور تبعدك عن التفكير بالأحزان وتبعث في نفسك البهجة والسعادة.

2. حافظ على ابتسامتك: حتى ولو كنت تشعر بالألم والحزن قاوم ألمك وتخلّص منه وابتسم، فالابتسامة وسيلة فعّالة للقضاء على الاكتئاب والحزن وهي قادرة تنشيط مادة الأندورفين الذي يكافح ويقلّل من هرمونات التوتر فتشعر بحالة أفضل.

3. اجلس مع أصدقائك: الجلوس مع الأصدقاء ومشاركتهم ما يراودك من مشاكل وضغوطات سيكون أفضل وسيلة للتخلص من حالتك النفسية السيئة، فهم سيقفون بجانبك وسيساندونك وسيساعدونك على تخطي أحزانك وستكون حياتك أفضل وأسهل بالقرب منهم.

4. الأنشطة الترفيهية: يجب أن تتأكد أن هناك الملايين من البشر يعانون من حالات نفسية سيئة وأنت لست الوحيد في هذا العالم، لذا حاول أن تخرج من حالة الاكتئاب من خلال ممارسة الأنشطة الترفيهية ومشاهدة الأفلام والمسرحيات الفكاهية، ستساعدك هذه الأنشطة على تخطي أحزانك والشعور بالسعادة.

5. ابتعد عن السلبيين: أنت في غنى عن مصاحبة الأشخاص السلبيين فهم لن يزيدوك إلا حزناً، واحرص على مجالسة الناس الإيجابيين فهم ينشرون السعادة والبهجة لكل من حولهم، وستنتقل إليك هذه السعادة دون أن تشعر وستصبح أكثر سعادة.

6. مارس الرياضة: أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة التمرينات الرياضية تُخفّف من التوتر والقلق لأن الرياضة تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ وتُحسّن من تدفق الدم إلى المخ، فاحرص على ممارسة الرياضة بانتظام.

 

عزيزي القارئ، أنت تستحق بأن تعيش حياة يملئها السعادة والهناء فلا تكون سجيناً لأحزانك، اتبع النصائح السابقة فهي ستساعدك على تحسين حالتك وإخراجك من حالة الاكتئاب لتتمتع بحياتك.