صدق من قال (إن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك)، فللوقت أهمية وقيمة كبيرة وهو من أهم ما يجب أن نحافظ عليه، وبدون إدارة الوقت ستعم الفوضى حياتنا وسنعجز عن تنفيذ أعمالنا لذلك نحن بحاجة لأن ندير وقتنا بشكل جيد حتى نحقق النجاح والازدهار، فيما يلي سنقدم لك عزيزي على 5 نصائح هامة تساعدك لإدارة وقتك بفعالية.

1- استعن بقوائم المهام:

أول ما يجب أن تقوم به أن تستعن بقوائم المهام التي تساعدك على تحديد ما يجب أن تفعله بيومك، وما هي المهمات العاجلة التي تريد إنجازها بأسرع وقت، وما هي المهمات التي يمكن تأجيل تنفيذها لوقت لاحق، احرص على كتابة قائمة المهام مساءً قبل النوم حتى تبدأ بالتنفيذ منذ الصباح.

2- ضع عدة أهداف واضحة:

العشوائية في العمل تجعلك تضيع الكثير من الوقت دون فائدة لذلك يجب أن تربط أعمالك بمجموعة من الأهداف حتى لا تضع وقتك وحتى تستثمر كل دقيقة فيه، حدّد مجموعة من الأهداف القصيرة الأجل والمتوسطة الأجل والطويلة الأجل، وضع إطار زمني لكل هدف واعمل بكل جد لتنفيذه، بهذا فقط ستتمكّن من إدارة وقتك بفعالية.

3- لاتسوّف أعمالك:

تتطلّب عملية تنفيذ الأعمال والمهمات الكثير من الإرادة والعزيمة لذا لا تضع وقتك وأنت تؤجل تنفيذ مهماتك، ولا تتكل على أحد من أجل تنفيذها، اعتمد على نفسك وقرّر من داخلك بأنك يجب أن تتغلب على عادة التسويف، عندما تنجح في التخلص من التسويف ستتمكن من استثمار وقتك بشكل فعّال.

4- ركّز على مهمة واحدة:

أسوأ ما يمكن أن تقوم به هو أن تقوم بتنفيذ أكثر من مهمة في وقت واحد، لأنك بذلك ستستغرق وقتاً أكبر وجهداً أكثر وهذا ما لا يساعدك على إدارة وقتك، لذا يجب أن تركّز على مهمة واحدة وعندما تنتهي منها تنتقل إلى المهمات التي تليها، سيساعدك هذا على استثمار الوقت كما ستحافظ على أكبر قدر من طاقتك.

5- خذ قسط كافِ من الراحة:

يجب أن تراعِ راحتك الجسدية والنفسية حتى تنجح في إدارة وقتك، فالعمل المتواصل دون أخذ قسط كافي من الراحة يسبب لك التعب والإرهاق وهذا ما يمنعك من تنفيذ أعمالك بشكل جيّد، ولذلك يجب أن تُخصّص وقتاً للاستراحة حتى تجدد نشاطك وتعود للعمل بهمة عالية.

 

هكذا تعرفنا على أهم النصائح لإدارة الوقت بفعالية أتمنى أن تستعين عزيزي بهذه النصائح حتى تتمكن من تحقيق كل ما تتمناه في حياتك.