التدخين من أسوأ العادات على الإطلاق وتشير الإحصاءات أنّ هناك حوالي 1.1 مليار شخص مدخن في العالم وهذا ما دفع منظمة الصحة العالمية لتقوم بحملات توعية لتشجيع الناس على ترك التوقف عن التدخين، ولأن التدخين ضار على صحة كان لا بد من أن نقدم لك عزيزي بعض الإرشادات التي تساعدك على التوقف عن التدخين.

أولاً: حدّد سببك الذي يدفعك للتوقف عن التدخين

من المهم جداً في البداية أن تطرح على نفسك ما هو السبب الذي يدفعك لتقرّر بأنك تريد أن تتوقف عن التدخين، مثلاً تريد التوقف عن التدخين لأنه مضر بالصحة، أو لأنك تخشى أن تصاب بسرطان الرئة، أو لأنك تخشى على عائلتك من التدخين السلبي، أو للتوفير من المصروف الشهري، عندما تحدّد السبب سيكون لديك دافع قوي يشجعك على التوقف عن التدخين.

ثانياً: ثق بنفسك بأنك تستطيع أن تتوقّف عن التدخين

هذا القرار ليس سهلاً كما تظن وخاصة أن جسمك تعود على النيكوتين لسنين طويلة وسيتطلب تنظيف الجسم منه وقتاً طويلاً، لذا يجب أن تتحلّ بالثقة حتى تتجاوز كل الصعاب التي ستعترضك خلال محاولتك التوقف عن التدخين، ولا تنسى أن الكثير من الناس تمكنوا من التوقف عن التدخين وبما أن غيرك نجح في ذلك فهذا يعني أنك أنت أيضاً تستطيع.

ثالثاً: حدّد يوماً تبدأ به رحلة التوقف عن التدخين

أهم شيء يجب أن تقوم به أن تحدّد يوماً تبدأ به رحلة التوقف عن التدخين لأن عدم تحديد تاريخ يدفعك للتأجيل والتسويف وهذا ما يمنعك من تنفيذ قرارك، كما أنّ تحديدك للتاريخ سيساعدك على تذكره دائماً والاحتفال سنوياً بنجاحك في التوقف عن التدخين.

رابعاً: استعد جيّداً قبل أن تبدأ رحلتك في التوقف عن التدخين

هناك مجموعة من الأمور التي يجب أن تقوم بها قبل أن تبدأ رحلتك في التوقف عن التدخين مثلاً، حاول قبل شهر من موعد التوقف عن التدخين أن تقلل من عدد السجائر التي تدخنها بالعادة، تخلص من المنافض المخصّصة للسجائر، تخلص من الأشياء التي تذكرك بالسجائر كأعواد الثقاب وعلب السجائر التي تخزنها.

خامساً: تبنّ عادات جديد ومفيدة مع بدء التوقف عن التدخين

تخلص من كل العادات السيئة التي تقوم بها عندما كنت تدخّن السجائر، مثلاً تجنب الإسراف في شرب القهوة، تخلّص من كسلك بممارسة الأنشطة الرياضية، حاول أن تُلهي نفسك بما هو نافع ومفيد مثل قراءة الكتب وممارسة الهوايات أو تعلم مهارات جديدة، ومن الجيد التطوع في الأعمال الخيرية، ستُملي وقتك ولن يكون لديك الوقت لتفكر بالسجائر.

سادساً: ابتعد عن الأشخاص المدخنين قدر الإمكان

قد يكون من الصعب الابتعاد عن أصدقائنا وأقرابنا المدخنين، لكن يمكنك أن تخبرهم بقرارك وأنك بحاجة للابتعاد عن أجواء التدخين لفترة حتى تتمكن من تنفيذ قرارك، سيحترم الجميع هذا وستنجح في التوقف عن التدخين، ولا تنسى أن تجلس في المقاهي المخصصة لغير المدخنين حتى لا تستنشق رائحة الدخان.

 

عزيزي القارئ أصبح بين يديك الآن أهم 6 إرشادات تساعدك في التوقف عن التدخين، احرص على الاستعانة بهذه الخطوات حتى تتخلص من هذه العادة السيئة إلى الأبد.

 

هل لديك تجربة في الإقلاع عن التدخين؟ حدثنا عن الأساليب التي نجحت معك في التعليقات أدناه.