الثقة بالنفس هي تأكد الشخص من امتلاكه لمجموع من المهارات والكفاءات والميّزات، والقدرة على تنفيذ كل الأعمال بكل سهولة، فقد أصبحت الثقة مؤخراً مطلب وحاجة ضرورية لكل من يبحث عن النجاح في حياته، ولأن الثقة لا يمكن استحواذها بين عشية وضحاها سنقدم لك بعض الطرق التي ستمكنك مع الوقت من اكتساب الثقة بالنفس.

أولاً: تحكّم في أفكارك

يجب أن تتأكد بأن أفكارك هي السبب وراء الشعور بانعدام الثقة لذا إذا أردت أن تكتسب الثقة بالنفس يجب أن تتحكم أفكارك، قم بالتخلص من جميع المواقف والذكريات السلبية من ذاكرتك واستبدلها بالأفكار الإيجابية التي تجعلك واثقاً من نفسك أكثر.

ثانياً: اطلب المساعدة من صديقك

اجلس مع صديقك المقرّب واشرح له مشكلتك في انعدام الثقة بالنفس فقد يكون له نظرة أخرى للمشكلة، سيساعدك هذا على تنفيس مشاعرك المكبوتة وسيقدم لك صديقك بعض الحلول التي تمكنك من استعادة ثقتك بنفسك.

ثالثاً: تعلّم من فشلك

يجب أن تعلم أن طريق النجاح مليء بالصعوبات والتجارب التي نفشل في تخطيها أحياناً وننجح في تخطيها أحياناً أخرى، لذا لا تقلق ولا تلم نفسك بل تعلّم من أخطائك التي قادتك للفشل ولا تكررها مرة أخرى، بذلك فقط ستتمكن من استعادة ثقتك المفقودة.

رابعاً: ضع أهدافك الخاصة

حدّد ماذا تريد أن تحققه في هذه الحياة، فالحياة بدون هدف لا قيمة لها ولا معنى، لذا من الضروري أن يكون لديك بعض الأهداف الخاصة التي تحقق بها ذاتك، ستشعر بالفخر والثقة والرضا عندما تنجح في تحقيق أهدافك.

خامساً: اشكر الله

لا تنظر إلى ما يملكه الناس فتتعب وتنسى نعم الله، بل انظر إلى ما تملكه أنت واشكر الله واحمده على نعمه الكثير وكن راضياً بما لديك، وإذا كان لديك أمنيات تريد أن تحققها اسعى بجد للحصول عليها بذلك فقط ستكون أكثر ثقة بنفسك.

سادساً: ابتسم دائماً

للابتسامة تأثيرها الساحر على نفسية الانسان فهي تحفّز الدماغ على إفراز هرمون السعادة (السيروتونين) لذلك حافظ على ابتسامتك حتى في ظل الظروف الصعبة، ستساعد الابتسامة على تحسين حالتك المزاجية وستمنحك التفاؤل والأمل ومع الوقت ستصبح أكثر ثقة في نفسك.

سابعاً: اعتنِ بمظهرك

هناك علاقة وثيقة بين المظهر الخارجي والثقة بالنفس فكلما كان مظهرك الخارجي جميل كلما كنت أكثر ثقة في نفسك لذا استغل هذا لتحصل على بعض الثقة، مثلاً حافظ على نظافتك الشخصية، ارتدي ملابس أنيقة، سرح شعرك، واكب الموضة.

ثامناً: ساعد الآخرين

احرص على مساعدة الناس وخاصة المحتاجين والفقراء حتى ولو كانت المساعدة معنوية، عندما تنجح في رسم الابتسامة على شفاه الناس ستشعر بالسعادة وستشعر أن لحياتك قيمة ومعنى وستعشر أن الناس أصبحوا يثقون بك، وهذا ما ينعكس إيجابياً على شخصيتك فتصبح أكثر ثقة في نفسك.

عزيزي القارئ... تعتبر الثقة من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الشخص، فإذا كنت فاقد الثقة في نفسك يمكنك أن تستعين بالطرق السابقة فهي ستجعلك أكثر ثقة في نفسك.