الحياة مليئة بلحظات السعادة والفرح، لكنها أيضاً ليست خالية من المشاكل التي تعترضنا بين الحين والآخر، ولذلك يجب أن نتعلّم كيف نعالج هذه المشاكل دون أن نفقد حماسنا ورغبتنا في العيش بسعادة، تابع قراءة السطور التالية لنتعرّف معاً أهم الخطوات التي تُسهّل عليك حل المشكلات التي تواجهها.

أولاً: سيطر على انفعالك

لا يخفى على أحد أن أي مشكلة في بدايتها تبدو كبيرة ومعقدة، لكن فيما بعد ستتوضح أبعادها وستلاحظ بأنّك ضخّمت الأمور وأعطيت المشكلة أكبر من حجمها، لذلك من الضروري أن تُسيطر على مشاعرك طيلة فترة حل المشكلة حتى لا تقودك مشاعرك لاتخاذ قرارات متسرعة.

ثانياً: واجه مشكلتك

لا تحكم على نفسك مسبقاً بأنك لن تستطيع أن تحل المشكلة، فلا يوجد مشكلة دون حل، لكن هذا الحل لا يظهر إلا إذا قرّرت من داخلك بأن تستطيع أن تواجه هذه المشكلة، لذا لا تضع المزيد من الوقت وباشر في المواجهة بكل تحدّي، بذلك فقط ستتمكن من معالجة مشاكلك جميعها مهما كانت كبيرة.

ثالثاً: ضع حلول مناسبة

من المهم جداً أن تفكر بطريقة واقعية بعيدة عن الخيال لأن مواجهتك للمشكلة بإصرار وتحدي لا يعني أن تبحث عن أي حلول، لذا من الضروري أن تفكر بواقعية حتى تتمكن من وضع حلول مناسبة قادرة على معالجة المشكلة من جذورها لكي تتخلص منها نهائياً.

رابعاً: طبّق الحل مباشرة

بعد أن تكتشف الحل المناسب لمشكلاتك باشر في تطبيق هذا الحل مباشرة دون تأجيل، لأن أي تأجيل قد يجعل المشكلة تكبر أكثر فلا يعود الحل مناسب لحجم المشكلة وقد تفقد السيطرة تماماً، واحرص على تقييم فعالية الحل، بذلك ستتمكن من حل مشاكلك دون الوقوع بأي متاعب.

خامساً: حافظ على تفاؤلك

إن مشاعر الحزن، والعجز، والاكتئاب، لن تفيدك في شيء لا بل ستعقد الأمور وستزيدها سوءاً لأن التفكير السلبي سيمنعك من اكتشاف الحلول لمشكلتك، لذا مهما كانت مشاكلك كبيرة وضخمة يجب أن تحافظ على تفاؤلك بأنك ستتمكن من إيجاد الحلول، سيساعدك التفاؤل على حل جميع مشاكلك.

سادساً: اطلب المساعدة

لا بأس أن تلجأ إلى أصدقائك أو أحد أفراد عائلتك لكي يساعدوك في حل مشاكلك، فقد يكون لديهم نظرة أخرى مختلفة للمشكلة وقد يضعون لك حلول سريعة ونافعة لمشاكلك، سيُوفر عليك طلب المساعدة الوقت والجهد وستقلّل المساعدة من النتائج السلبية العائدة من تلك المشاكل، فلا تتردد عن طلب المساعدة.   

 

عزيزي القارئ الجميع يتعرض للمشاكل لذا لا تشعر بالحزن واستعن بالخطوات السابقة فهي ستسهل عليك حل جميع مشاكلك.