تتعدّد الطرق المتّبعة لإجراء مقابلات العمل، فمنهم من يعتمد على الطريقة التقليدية أي التواجد في الشركة لإجراء مقابلة مباشرة مع اللجنة، ومنها الطريق الغير مباشرة والتي تعتمد على إجراء المقابلة عبر الهاتف أو وسائل الأنترنت، من خلال هذه المقالة سنتحدث عن مقابلات العمل التي تجرى عبر سكايب.

1-  لإجراء مقابلة عمل ناجحة عبر الإنترنت وبشكلٍ خاص عبر سكايب عليك أن تحرص على الجلوس في مكانٍ هادئ بعيداً عن كل أنواع الضجيج والأصوات التي تؤدي لتشتت الانتباه وعدم وصول الصوت بشكلٍ واضح إلى الطرف الآخر، كما عليك أن تختار خلفية مناسبة للجلوس أمامها، وذلك كي تظهر الصورة بشكلٍ جميل واضح، كأن تضع خلفك أو جانبك بعض النباتات الخضراء، أو بعض الورود الجميلة ذات الألوان الدافئة.

2- تلعب الإضاءة  دوراً أساسيّاً في نجاح مقابلة العمل عبر سكايب لأنّها تؤثر بشكلٍ كبير على شكلك العام ومظهرك أمام الطرف الآخر، لذلك ننصحك بأن تبتعد عن استخدام الإضاءة القوية والباهتة من خلفك، وأن تعتمد على وضع الضوء على المكتب بجانبك وتسليطهُ مباشرةً على وجهك، وذلك لكي يبدو وجهك واضحاً أمام اللجنة.

3- قد يظن أغلب الناس بأنّ مقابلة العمل عبر سكايب لاتحتاجُ إلى لباسٍ خاص أو إلى الاهتمام بالمظهر، ولكنّ الحقيقة هي أن اللباس والألوان التي ترتديها تلعب دوراً مهماً في إبراز شخصيتك أمام اللجنة، لذلك عليك أن تبتعد عن اختيار الألوان الباهتة، وأن تعتمد على ارتداء الألوان الغامقة التي تناسب الشاشة وبشكلٍ خاص الأسود أو الكحلي.

4- لكي تنجح في شدّ اللجنة إليك ننصحك بأن تجلس بشكلٍ مستقيم وأن تراعي كل حركات الوجه التي تقومُ بها، كذلك ننصحك بأن تنظر وبشكلٍ مباشر إلى منتصف الشاشة لا إلى أطرافها.

5- لكي تتأكد من استعدادك لإجراء مقابلة عمل عبر سكايب، ننصحك بأن تقوم بإجراء بعض التدريبات والتمارين ولعدة مرات قبل موعد المقابلة، وذلك لكي تتمكن من تصحيح كل الأخطاء والعثرات التي قد تقومُ بها قبل أن يحين موعد المقابلة.

 

كما رأيت عزيزي القارئ فإنّ مقابلة العمل عبر سكايب تحتاج إلى الكثير من التحضيرات المتعلقة بالإضاءة، الخلفية، اللباس، الاتصال المباشر، والتدريبات المسبقة، وذلك لكي تكون ناجحة ومميزة.