تعتبر مشكلة غازات البطن من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً في فصل الشتاء، حيث تتسبّب درجات الحرارة المنخفضة وعدم ارتداء الملابس السميكة وتناول الأطعمة البقولية والحلويات والتدخين في تشكل الغازات في الجهاز الهضمي وهذا ما يؤدي إلى الشعور بالنفخة والألم، ولأن هذه المشكلة مزعجة ومؤلمة سنقدّم لك 6 طرق آمن للتخلص من غازات البطن.

أولاً: مشروب الكمون

يُعتبر مشروب الكمون من العلاجات التقليدية التي تساعد على التخلّص من الغازات، فهو طارد للغازات ومهدّئ للآلام في نفس الوقت، كل ما عليك فعله غلي حبوب الكمون مع الماء على النار لمدّة خمس دقائق، ثمّ يصفّى ويتمّ شرب كوب منه قبل الطعام بنصف ساعة ثلاث مرّات في اليوم.

ثانياً: تجنّب بعض الأطعمة

حتى تتخلّص من الغازات يجب أن تنتبه لنوعية الأطعمة التي تتناولها لأن هناك أنواع من الأطعمة تتسبب في الغازات مثل الخرشوف، الفاصولياء، الملفوف، البروكلي، الجزر، القرنبيط، الكرفس، الخيار، الفلفل، العدس، البصل، البازيلاء، الفول، البطاطا، الفجل، الحمص.

ثالثاً: مشروب اليانسون

يمتلك اليانسون خصائص علاجية فعّالة للتخلص من آلام البطن، خذ ملء ملعقة كبيرة من اليانسون واغلِها لمدة 5 دقائق في وعاء يحوي ملء كوب من الماء، ثمّ يصفَّى المشروب ويُشرب بعد الأكل، ويُنصح بشرب مغلي اليانسون 3 مرات في اليوم، وهو آمن للأطفال والرضع.

رابعاً: مارس الرياضة

احرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فهي تُسهّل عملية الهضم وهذا ما يمنع الإصابة بالتخمة وتشكّل الغازات، كما أنّها تُسهّل خروج الغازات في حال تواجدها وتمنع تكوّنها، كما أنّ الرياضة تساعدك في ضبط وزنك والحفاظ على رشاقتك.

خامساً: دلّك منطقة البطن

من الطرق التقليدية للتخلّص من الغازات التدليك بزيت الزيتون، دفّي مقدار ملعقتين من زيت الزيتون ودلّك بها منطقة البطن والمعدة والصدر ثم ارتدي ملابس سميكة واجلس على السرير، سيساعد التدليك على التخلص من الغازات المؤلمة كما أنها طريقة طبيعية وآمنة يمكن تطبيقها للأطفال أيضاً.

سادساً: ابلع حبوب الفحم

لقد أثبتت حبوب الفحم فعاليتها في التخلّص من غازات البطن فهي طريقة آمن وطبيعية، تناول قرص أو اثنين عند شعورك بألم الغازات، أما إن كنت تعاني من انتفاخ مزمن يجب تناولها بانتظام عدة أيام حتى تشعر بالراحة، أما الأطفال لا يجوز إعطاءهم حبوب الفحم دون استشارة الطبيب.

 

هكذا تعرفنا على 6 طرق آمنة تخلصك من غازات البطن احرص على الاستعانة بهذه الطرق عند الشعور بألم الغازات، وإذا لم تشعر بأي تحسن من الأفضل استشارة الطبيب لتشخيص حالتك.